بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]والتنوين
يدخل التنوين بكل نشاط وحيوية ....في حين تدخل النون الساكنة بخطوات متثاقلة وعليها الوقار والسكون قائلة بحزن :- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
فيرد التنوين : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته متسائلا : مابالكِ يا أُُخيه ؟
فترد النون : ليتنى استطيع الحركة مثلك .
فأنا نون ساكنة أي خالية من الحركة ، صحيح أنى آتى في الأسماء والأفعال والحروف وهذا مايميزنى عنك إذ أنك لاتكون ٳلا في أواخر الأسماء .
وصحيح أنني أكون في وسط الكلام وآخره ، ولا تأتى أنت ٳلا متطرفا ، وبالرغم من كل ما ذكرت ٳلا أنى قد سئمت من هذا السكون المميت . فالكون حي يحب الحركة ،،،، والسكون ميزة للجماد وقد يكون السكون سكوتا ۥيلجم الأفواه عن قول الحق ويحضر الشيطان الأخرس .
التنوين: لا عليك يا أخيه، السكون هدوء وسكينة.
أهناك أجمل من البحر وهو ساكن .
ألم يجعل الله الليل سكنا لنأنس بمناجاته عز وجل .
ثم بربك : الم يقل الشاعر : وبضدها تتميز الأشياء .
فإذا لم يكن هناك سكون فكيف نميز الحركة.
هكذا خلق الله الاختلاف لتميز الأشياء ولا نشعر بالملل.
وقد
نختلف في الرأي أحيانا ولكن هذا الاختلاف لايفسد للود قضية ، ويبقى القرآن
حبل الله الذي نعتصم به وظلا يجمعنا لنستظل به رغم الخلاف .
تتنفس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الصعداء قائلة:
أراحك الله كما ارحتنى .
التنوين ًٌ: ولكن مهلا يا اخية ٳن لي من هذا السكون نصيب .
فالبرغم من كوني إجتماع لضمتـين أو فتحتين أو كسرتين فإن آخر ما نلفظ به هو نون ساكنة كقولك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] حسينٌ قارئ للقرآن) فما أنا في حقيقة الأمر إلا نون ساكنة زائدة تلحق آخر الأسماء لفظا وتفارقه وقفا وخطا .
فما نحن إلا وجهان لعملة واحدة.
النون : صدقت يا شبيهي صدقت .
أتعلم
أنى قد اشتقت لحروف الإدغام تلك الحروف التي ما إن التقيتها حتى احتضنها
وأتحد معها حتى نكون حرفا واحدا لدرجة أنى أبدأ بالتغني مصدرة صوتا يسمى
الغنة .
وهل تعلم يا آخى بأن حروف الإدغام معها أيسر .
التنوين: إذًا هيا بنا إلى شارع أحكام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بمدينة الأحكام علنا نلتقي بقية الأصحاب هناك .
يدخلون مدينة الأحكام ويرون حروف الإدغام فتجرى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ويجرى التنوين نحو حروف الإدغام وتحتضن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]تلك الحروف ومعها الغنة مصاحبة لهما في جميع الحالات بإستثناء اللام والراء☺☻.
فيقوم الطالب بسؤال الغنة : من أنت ؟ فترد الغنة : أنا صوت يخرج من الخيشوم ملازم لحرفي الميم والنون .♪
ثم تدخل حروف الإخفاء منشدة:♫
صف ذاتنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما .
فتختفي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]والتنوين.☻
يسأل الطالب: أين أنتِ أيتها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]؟ أين أنتَ أيها التنوين ؟
فيجيبان : نحن هنا ولكننا لانستطيع أن نظهر لوجود حروف الإخفاء
فهذه الحروف ليست قريبة منا في المخرج كحروف الإدغام وليست بعيدة كحروف
الإظهار__لذا أثرنا أن نختفى ولا يبقى منا إلا صوت الغنة .ثم تظهر حروف
الإظهار منشدة : أخي هاك علما حازه غير خاسر .
قائلة اظهري أيتها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط],,, إظهر أيها التنوين /// فيخرجان قائلين : الحمد لله , الآن نستطيع أن نظهر ظهور نار القرى ليلا على علم .☼
وتقوم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بتقديم حروف الإظهار للطالب ويذكر كل حرف مثالا له.
إننا نحن حروف الإظهار حروف مسالمة لانؤثر على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أو الميم وتستطيع أن تخرج [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بكل صفاتهما دون أن نؤثر فيهما وذلك لبعد مخرج [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عن مخارجنا .
بعد ذلك :-- يخرج فجأة حرف الباء مارًا أمام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]والتنويـــن فتتعثر وتنقلب ميما .
فيصيح الطالب:ـــــ ماذا حل بكِ أيتها النون، وما الذي حلَّ بك أيها التنوين يا إلهي لقد أصبحتما ميما ساكنة.♂
تجيب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:ـــــ انه حرف الباء ، هذا الحرف ما إن نراه حتى ننقلب إلى ميم ساكنة إذ يصعب عليا الخروج لثقل نطقي إذا جاورت حرف الباء .
يسأل الطالب : ولماذا انقلبِِتِ إلى ميم خاصة دون غيرها من الحروف .
النون: لأن الميم تشترك معي في صفة الغنة وتشترك مع الباء في المخرج فالحل الأمثل هو بأستبدالى ميما ساكنة .
التنوين: ولكن مهلاً أيه الفتى، لم تخبرني من أنت ؟
الطالب : أنا أحد طلاب مركز الحسين لتحفيظ القرآن الكريم .☺
التنوين : حقا ، وكيف تكون أحد طلاب الحسين ولا تعرفنا ، إن أي طالب قرآنٍ لابد أن يجيد قراءة القرآن ويعرف أحكامه .
الطالب : ولكن ماذا أفعل ، إذا كان شيخي العزيز- سامحه الله _ لايعطينا الأحكام إلا نـادرا .
النون: لا تحزن يا آخى إنه هناك
يستمع إليك الآن ، وأنا أؤكد لك أنه من الآن فصاعدا سوف يقوم بتعليمك
أحكام التجويد فقط يجب عليك الألتزام بالحضور والتسميع ، ولا تنس كراستك
كما لاتنس أن تحترم جميع زملائك ومدرساتك ومدرسيك وان تكون قرأنا يمشى على
الأرض كما كان النبي صلى الله عليه وسلم .
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]والتنوين
يدخل التنوين بكل نشاط وحيوية ....في حين تدخل النون الساكنة بخطوات متثاقلة وعليها الوقار والسكون قائلة بحزن :- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
فيرد التنوين : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته متسائلا : مابالكِ يا أُُخيه ؟
فترد النون : ليتنى استطيع الحركة مثلك .
فأنا نون ساكنة أي خالية من الحركة ، صحيح أنى آتى في الأسماء والأفعال والحروف وهذا مايميزنى عنك إذ أنك لاتكون ٳلا في أواخر الأسماء .
وصحيح أنني أكون في وسط الكلام وآخره ، ولا تأتى أنت ٳلا متطرفا ، وبالرغم من كل ما ذكرت ٳلا أنى قد سئمت من هذا السكون المميت . فالكون حي يحب الحركة ،،،، والسكون ميزة للجماد وقد يكون السكون سكوتا ۥيلجم الأفواه عن قول الحق ويحضر الشيطان الأخرس .
التنوين: لا عليك يا أخيه، السكون هدوء وسكينة.
أهناك أجمل من البحر وهو ساكن .
ألم يجعل الله الليل سكنا لنأنس بمناجاته عز وجل .
ثم بربك : الم يقل الشاعر : وبضدها تتميز الأشياء .
فإذا لم يكن هناك سكون فكيف نميز الحركة.
هكذا خلق الله الاختلاف لتميز الأشياء ولا نشعر بالملل.
وقد
نختلف في الرأي أحيانا ولكن هذا الاختلاف لايفسد للود قضية ، ويبقى القرآن
حبل الله الذي نعتصم به وظلا يجمعنا لنستظل به رغم الخلاف .
تتنفس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الصعداء قائلة:
أراحك الله كما ارحتنى .
التنوين ًٌ: ولكن مهلا يا اخية ٳن لي من هذا السكون نصيب .
فالبرغم من كوني إجتماع لضمتـين أو فتحتين أو كسرتين فإن آخر ما نلفظ به هو نون ساكنة كقولك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] حسينٌ قارئ للقرآن) فما أنا في حقيقة الأمر إلا نون ساكنة زائدة تلحق آخر الأسماء لفظا وتفارقه وقفا وخطا .
فما نحن إلا وجهان لعملة واحدة.
النون : صدقت يا شبيهي صدقت .
أتعلم
أنى قد اشتقت لحروف الإدغام تلك الحروف التي ما إن التقيتها حتى احتضنها
وأتحد معها حتى نكون حرفا واحدا لدرجة أنى أبدأ بالتغني مصدرة صوتا يسمى
الغنة .
وهل تعلم يا آخى بأن حروف الإدغام معها أيسر .
التنوين: إذًا هيا بنا إلى شارع أحكام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بمدينة الأحكام علنا نلتقي بقية الأصحاب هناك .
يدخلون مدينة الأحكام ويرون حروف الإدغام فتجرى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ويجرى التنوين نحو حروف الإدغام وتحتضن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]تلك الحروف ومعها الغنة مصاحبة لهما في جميع الحالات بإستثناء اللام والراء☺☻.
فيقوم الطالب بسؤال الغنة : من أنت ؟ فترد الغنة : أنا صوت يخرج من الخيشوم ملازم لحرفي الميم والنون .♪
ثم تدخل حروف الإخفاء منشدة:♫
صف ذاتنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما .
فتختفي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]والتنوين.☻
يسأل الطالب: أين أنتِ أيتها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]؟ أين أنتَ أيها التنوين ؟
فيجيبان : نحن هنا ولكننا لانستطيع أن نظهر لوجود حروف الإخفاء
فهذه الحروف ليست قريبة منا في المخرج كحروف الإدغام وليست بعيدة كحروف
الإظهار__لذا أثرنا أن نختفى ولا يبقى منا إلا صوت الغنة .ثم تظهر حروف
الإظهار منشدة : أخي هاك علما حازه غير خاسر .
قائلة اظهري أيتها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط],,, إظهر أيها التنوين /// فيخرجان قائلين : الحمد لله , الآن نستطيع أن نظهر ظهور نار القرى ليلا على علم .☼
وتقوم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بتقديم حروف الإظهار للطالب ويذكر كل حرف مثالا له.
إننا نحن حروف الإظهار حروف مسالمة لانؤثر على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أو الميم وتستطيع أن تخرج [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بكل صفاتهما دون أن نؤثر فيهما وذلك لبعد مخرج [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عن مخارجنا .
بعد ذلك :-- يخرج فجأة حرف الباء مارًا أمام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]والتنويـــن فتتعثر وتنقلب ميما .
فيصيح الطالب:ـــــ ماذا حل بكِ أيتها النون، وما الذي حلَّ بك أيها التنوين يا إلهي لقد أصبحتما ميما ساكنة.♂
تجيب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:ـــــ انه حرف الباء ، هذا الحرف ما إن نراه حتى ننقلب إلى ميم ساكنة إذ يصعب عليا الخروج لثقل نطقي إذا جاورت حرف الباء .
يسأل الطالب : ولماذا انقلبِِتِ إلى ميم خاصة دون غيرها من الحروف .
النون: لأن الميم تشترك معي في صفة الغنة وتشترك مع الباء في المخرج فالحل الأمثل هو بأستبدالى ميما ساكنة .
التنوين: ولكن مهلاً أيه الفتى، لم تخبرني من أنت ؟
الطالب : أنا أحد طلاب مركز الحسين لتحفيظ القرآن الكريم .☺
التنوين : حقا ، وكيف تكون أحد طلاب الحسين ولا تعرفنا ، إن أي طالب قرآنٍ لابد أن يجيد قراءة القرآن ويعرف أحكامه .
الطالب : ولكن ماذا أفعل ، إذا كان شيخي العزيز- سامحه الله _ لايعطينا الأحكام إلا نـادرا .
النون: لا تحزن يا آخى إنه هناك
يستمع إليك الآن ، وأنا أؤكد لك أنه من الآن فصاعدا سوف يقوم بتعليمك
أحكام التجويد فقط يجب عليك الألتزام بالحضور والتسميع ، ولا تنس كراستك
كما لاتنس أن تحترم جميع زملائك ومدرساتك ومدرسيك وان تكون قرأنا يمشى على
الأرض كما كان النبي صلى الله عليه وسلم .
وأخيــــــــــــرا لاتنس أن تشكر معلمتك وتدعوا لها بظهر غيب على ما تبذله من جهد من أجلك ومن أجل زملائك.