( أشياء تختلف أسماؤها و أصافها باختلاف أحوالها )
- لا يُقالُ كأسٌ إلاّ إذا كانَ فيها شَرَاب ، و إلا فهي زُجَاجة .
- و لا يُقَالُ مائدةٌ إلاّ إذا كانَ عليها طَعَامٌ ، و إلاّ فهي خِوَان .
- لا يُقالُ كُوزٌ إلا إذا كانَتْ له عُرْوَة ، و إلا فهو كُوب .
- لا يُقالُ قلَمٌ إلاّ إذا كانَ مبريّاً ، و إلاّ فهو أنْبوبَة .
- و لا يُقالُ خاتَمٌ إلاّ إذا كانَ فيه فَصّ ، و إلاّ فَهُوَ فَتْخَةٌ .
- و لا يُقالُ فَرْوٌ إلاّ إذا كانَ عَلَيْهِ صُوف ، و إلاّ فَهُوَ جِلْد .
- و لا يُقالُ رَيطَةٌ إلاّ إذا لم تَكُنْ لِفْقَيْنِ ، و إلاّ فَهِيَ مُلاءَة .
- و لا يُقال أَرِيكة إلاّ إذا كانَ عليها حَجَلَةٌ ، و إلاّ فهيَ سَرِير .
- و لا يُقالُ لَطِيمة إلاّ إذا كان فيها طِيب ، و إلا ّفهي عِير .
- و لا يُقال رُمْح إلاّ إذا كانَ عَلَيهِ سِنَانٌ، و إلا فهو قناة .
- لا يُقالُ نَفَقٌ إلاّ إذا كانَ له مَنْفَذ ، و إلاّ فهو سَرَبٌ .
- و لا يُقَالُ عِهْن إلاّ إذا كان مَصْبُوُغاً ، و إلا فهو صُوفٌ .
- و لا يُقالُ لحم قديدإلاّ إذا كانَ مُعالجاً بتوابِلَ ، و إلاّ فهو طَبِيخٌ .
- و لا يُقالُ خِدْرٌ إلاّ إذا كانَ مُشَتَمِلاً على جارِيَةٍ مُخَدَرَةٍ ، و إلاّ فهو سِتْر .
- و لا يُقالُ مِغْوَلٌ إلاّ إذَا كانَ في جَوفِ سَوْطِ ، و ٍإلاّ فهو مِشْمَل .
- و لا يُقالُ رَكِيَّة إلاّ إذا كانَ فيها ماء ، قَلَّ أوْ كَثُرَ ، و إلاّ فهي بئرٌ .
- و لا يُقالُ وَقُود إلاّ إذا اتَّقدَتْ فيهِ النارُ ، و إلاّ فهو حَطَب .
- و لا يُقالُ عَوِيل إلاّ إذا كانَ مَعَهُ رَفع صَوْتٍ ، و إلاّ فهو بُكَاء .
- و لا يُقالُ مُور للغُبَارِ إلاّ إذا كانَ بالرِّيحِ ، و إلاّ فهو رَهَجٌ .
- و لا يُقالُ ثَرَى إلاّ إذا كان نَدِيّاً ، و إلاّ فهو تُراب .
- و لا يُقالُ مَأْزِق و مأْقِط إلاّ في الحَرْبِ ، و إلاّ فهو مَضِيق .
- و لا يُقالُ مُغَلْغَلَة إلاّ إذا كانتْ مَحْمُولةً منْ بَلدٍ إلى بَلدٍ ، و إلاّ فهي رِسالة .
- و لا يُقَالُ قراح إلا إذا كانتْ مُهيّأَةً للزِّرَاعةِ ، و إلاّ فهي بَرَاح .
- لا يُقالُ لِلْعبْدِآبِق إلاّ إذا كانَ ذهَابُهُ مِن غَيْرِ خَوْفٍ و لا كَدِّ عَمَل، و إلاّ فهو هارِب .
- و لا يُقالُ لِماءِ الفَمِ رُضاب إلاّ ما دامَ في الْفَمِ ، فإذا فارقَهُ فهو بُزَاق .
- لا يُقالُ كأسٌ إلاّ إذا كانَ فيها شَرَاب ، و إلا فهي زُجَاجة .
- و لا يُقَالُ مائدةٌ إلاّ إذا كانَ عليها طَعَامٌ ، و إلاّ فهي خِوَان .
- لا يُقالُ كُوزٌ إلا إذا كانَتْ له عُرْوَة ، و إلا فهو كُوب .
- لا يُقالُ قلَمٌ إلاّ إذا كانَ مبريّاً ، و إلاّ فهو أنْبوبَة .
- و لا يُقالُ خاتَمٌ إلاّ إذا كانَ فيه فَصّ ، و إلاّ فَهُوَ فَتْخَةٌ .
- و لا يُقالُ فَرْوٌ إلاّ إذا كانَ عَلَيْهِ صُوف ، و إلاّ فَهُوَ جِلْد .
- و لا يُقالُ رَيطَةٌ إلاّ إذا لم تَكُنْ لِفْقَيْنِ ، و إلاّ فَهِيَ مُلاءَة .
- و لا يُقال أَرِيكة إلاّ إذا كانَ عليها حَجَلَةٌ ، و إلاّ فهيَ سَرِير .
- و لا يُقالُ لَطِيمة إلاّ إذا كان فيها طِيب ، و إلا ّفهي عِير .
- و لا يُقال رُمْح إلاّ إذا كانَ عَلَيهِ سِنَانٌ، و إلا فهو قناة .
- لا يُقالُ نَفَقٌ إلاّ إذا كانَ له مَنْفَذ ، و إلاّ فهو سَرَبٌ .
- و لا يُقَالُ عِهْن إلاّ إذا كان مَصْبُوُغاً ، و إلا فهو صُوفٌ .
- و لا يُقالُ لحم قديدإلاّ إذا كانَ مُعالجاً بتوابِلَ ، و إلاّ فهو طَبِيخٌ .
- و لا يُقالُ خِدْرٌ إلاّ إذا كانَ مُشَتَمِلاً على جارِيَةٍ مُخَدَرَةٍ ، و إلاّ فهو سِتْر .
- و لا يُقالُ مِغْوَلٌ إلاّ إذَا كانَ في جَوفِ سَوْطِ ، و ٍإلاّ فهو مِشْمَل .
- و لا يُقالُ رَكِيَّة إلاّ إذا كانَ فيها ماء ، قَلَّ أوْ كَثُرَ ، و إلاّ فهي بئرٌ .
- و لا يُقالُ وَقُود إلاّ إذا اتَّقدَتْ فيهِ النارُ ، و إلاّ فهو حَطَب .
- و لا يُقالُ عَوِيل إلاّ إذا كانَ مَعَهُ رَفع صَوْتٍ ، و إلاّ فهو بُكَاء .
- و لا يُقالُ مُور للغُبَارِ إلاّ إذا كانَ بالرِّيحِ ، و إلاّ فهو رَهَجٌ .
- و لا يُقالُ ثَرَى إلاّ إذا كان نَدِيّاً ، و إلاّ فهو تُراب .
- و لا يُقالُ مَأْزِق و مأْقِط إلاّ في الحَرْبِ ، و إلاّ فهو مَضِيق .
- و لا يُقالُ مُغَلْغَلَة إلاّ إذا كانتْ مَحْمُولةً منْ بَلدٍ إلى بَلدٍ ، و إلاّ فهي رِسالة .
- و لا يُقَالُ قراح إلا إذا كانتْ مُهيّأَةً للزِّرَاعةِ ، و إلاّ فهي بَرَاح .
- لا يُقالُ لِلْعبْدِآبِق إلاّ إذا كانَ ذهَابُهُ مِن غَيْرِ خَوْفٍ و لا كَدِّ عَمَل، و إلاّ فهو هارِب .
- و لا يُقالُ لِماءِ الفَمِ رُضاب إلاّ ما دامَ في الْفَمِ ، فإذا فارقَهُ فهو بُزَاق .
- و لا يُقالُ للشُّجاع كَمِيّ إلا إذا كانَ شاكيَ السِّلاح ، و إلا فهو بَطَل .
من كتاب " فقه اللغة و سِرّ العربية " للثعالبي
منقول للفائدة