جنة المتحابات فى الله النسائية

 اهلاً بكِ اخيتى يسعدنا انضمامك الى اسرتنا اسرة المتحابات فى الله











انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جنة المتحابات فى الله النسائية

 اهلاً بكِ اخيتى يسعدنا انضمامك الى اسرتنا اسرة المتحابات فى الله









جنة المتحابات فى الله النسائية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

/
:: هنا أخوة في الله ،على طاعة الله تلاقينا وبالحب في الله ارتقينا ::


2 مشترك

    الرد على شبهة السيـــف

    ღ قلبي ملك ربى ღ
    ღ قلبي ملك ربى ღ
    غالية بالإسلام
    غالية بالإسلام


    الجنسانثى

    محل الاقامة : ارض الله الواسعة

    عدد المساهمات : 3451

    تاريخ التسجيل : 23/08/2010

    sms : اللهم سامع الصوت وسابق الفوت وكاسى العظام لحماً بعد الموت نسألك الجنه ونعوذ بك من النار

    الرد على شبهة السيـــف Mymeda10


    الرد على شبهة السيـــف Empty الرد على شبهة السيـــف

    مُساهمة من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ الأربعاء أكتوبر 13, 2010 2:30 am

    شبهة أنه لم يدخل في الإسلام مسلم طواعية و إنما بالغلبة و السيف:
    يُردُّ عليها بأنْيُقالَ : من أصول ومبادئ الإسلام و قواعده ، أنْ يترك الحريةَ للأفرادِ فياعتناقِ الإسلامِ؛ فمَن شاءَ أنْ يدخلَ في الإسلام فليدخل، ومَن شاء أنيبقى على دينِهِ بقي عليه ، له حقوقُه وعليه واجباتٌ تحفظ له كرامتَهُ فيظلِّ حُكمِ الإسلامِ ، عن قتادة (رَضِيَ اللهُ عَنْهُ) في قوله سبحانهوتعالى : { لا إكراه في الدين }قال: كانتِ العربُ ليس لها دينٌ فأُكرهوا على الدِّين بالسَّيفِ، قال: ولايُكره اليهوديُّ ولا النصرانيُّ ولا المجوسيُّ إذا أعطوا الجزيةَ. تفسيرالطبري (3/16) يقول ابن كثير –رحمه الله – في تفسيره لهذه الآية: {لا إكراه في الدين}أي : لا تكر هوا أحداً على الدخول في دين الإسلام فانه بين واضح جليدلائله وبراهينه لا يحتاج إلى أن يكره أحد على الدخول فيه بل من هداه اللهللإسلام وشرح صدره ونور بصيرته دخل فيه على بينة ومن أعمى الله قلبه وختمعلى سمعه وبصره فانه لا يفيده الدخول في الدين مكرها مقسورا تفسير ابنكثير (1/313) وقد نزلتْ هذه الآيةُ في قومٍ من الأنصارِ أو في رجل منهمكان لهم أولاد قد هوَّدُوهم أو نصروهم فلما جاء الله بالإسلام أرادواإكراههم عليه فنهاهم الله عن ذلك حتى يكونوا هم يختارون الدخول في الإسلام. عن ابن عباس (رَضِيَ اللهُ عَنْهُ) قال: ( كانت المرأة من الأنصار تكونمقلاتاً لا يعيش لها ولد، فتنذر إن عاش ولدها أن تجعله مع أهل الكتاب علىدينهم ، فجاء الإسلام وطوائف من أبناء الأنصار على دينهم فقالوا إنماجعلناهم على دينهم ونحن نرى أن دينهم أفضل من ديننا، وإذ جاء اللهبالإسلام فلنُكرهنهم فنزلت (لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ )تفسير ابن كثير (1/313) فكان فصل ما بين من اختار اليهودية والإسلام فمنلحق بهم اختار اليهودية ومن أقام اختار الإسلام . عن ابن عباس (رَضِيَاللهُ عَنْهُ) في قوله: { لاَإِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْيَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَبِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }البقرة، الآية 256 قال: نزلت في رجل من الأنصار من بني سالم بن عوف يقالله الحصين كان له ابنان نصرانيان، وكان هو رجلاً مسلماً، فقال للنبي (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ): ألا أستكرههما فإنهما قد أبيا إلا النصرانية فأنزل الله فيه ذلك) تفسيرابن جرير الطبري (3/14) فهل هناك أظهر من دحض هذه الشبة ؟؟ التي هي فيالحقيقة زبدةٌ طافية كما قال تعالى: {فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَّابِيًا } الرعد، الآية: 17 عنقتادة قال : ربا فوق الماء الزبد . والإسلام تزيده هذه الشبه بريقاً ولمعاناًً ، مثل كل شيء يوقد عليه في النار الذهب والفضة والنحاس والحديدفيذهب خبثه ويبقى ما ينفع في أيديهم ، والخبث والزبد مثل الباطل قال تعالى: { وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ } الرعد، الآية: 17 هو الذهب إذا أدخل النار بقي صفوه، وذهب ما كان من كدر فهذا مثل ضربه الله تعالى للحق والباطل{ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء } الرعد، الآية: 17 يتعلق بالشجر فلا يكون شيئاً فهذا مثل الباطل {وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ }. الرعد، الآية: 17 كما يقال بياناً لتميز دين الإسلام الحضاري الحق: كان القتال محرمٌ ، في بدء الإسلام ، حتى على المظلومين
    أخرج الإمام البخاري –رحمه الله- في صحيحه : عن خباب (رَضِيَ اللهُ عَنْهُ) قال: (شكونا إلى رسول الله (صَلَّىاللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ) وهو متوسد بردة له في ظل الكعبة فقلنا ألاتستنصر لنا ألا تدعو لنا، فقال قد كان من قبلكم يؤخذ الرجل فيحفر له فيالأرض فيجعل فيها، فيجاء بالمنشار فيوضع على رأسه فيجعل نصفين، ويمشطبأمشاط الحديد ما دون لحمه وعظمه، فما يصده ذلك عن دينه) البخاري-كتابالإكراه-باب من اختار الضرب والقتل والهوان على الكفر برقم6943 يقول ابنحجر –رحمه الله- في الفتح : وليس في الحديث تصريح أنه (صَلَّى اللهُعَلَيْهِ وسَلَّمَ) لم يدع لهم بل يحتم أنه دعا وإنما قال قد كان من قبلكميؤخذ ...الخ "تسلية لهم وإشارة إلى الصبر حتى تنقضي المدة المحددة وإلىذلك الإشارة بقوله في آخر الحديث ولكنكم تستعجلون" فتح الباري بشرح صحيحالبخاري ابن حجر (12/317) يقول ابن بطال:أجمعوا على أن من أكره على الكفر واختار القتل أنه أعظم أجراً عند اللهممن أختار الرخصة ، وأما غير الكفر فإنه أكره على أكل الخنزير وشرب الخمرمثلاً فالفعل أولى. فتح الباري بشرح صحيح البخاري ابن حجر (12/317) ويقولسبحانه وتعالى : {وَجَزَاء سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌمِّثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَايُحِبُّ الظَّالِمِينَ وَلَمَنِ انتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُوْلَئِكَمَا عَلَيْهِم مِّن سَبِيلٍ إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَيَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّأُوْلَئِكَ لَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ} سورة الشورى، الآية: 40، 41، 42 فجاء الإذن بالقتال لرد العدوان و الظلم و التسلط على الجماعة المسلمةوكذلك إن ابتداء الكفار بقتال المسلمين ، فلا بد من تحقيق العدل ، والردبالمثل ولكن دون طغيان واعتداء ، قال العلماء جعل الله المؤمنين صنفين صنفيعفون عن الظالم فبدأ بذكرهم في قوله وإذا ما غضبوا هم يغفروا وصنفينتصرون من ظالمهم ثم بين حد الانتصار بقوله وجزاء سيئة سيئة مثلها تفسيرالقرطبي (16/40) وقال تعالى : { وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبِّ الْمُعْتَدِينَ}البقرة، الآية:190 و السيف الذي شهره المسلمون هو لإزالة العقبة عن طريقهداية الإسلام ، و لكي ينتشر الإسلام وتعرفه جميع الشعوب وتقوى شوكته، فلابد للحق من قوة تحميه، فما بالك بأعظم الحقائق وهو الدين العالمي والدينالخاتم الذي لا يقبل الله ديناً من أحد غيره ، قال تعالى : {وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ} آل عمران :51 نعوذ بالله من الانتكاسة والخذلان ، وأجارنا الله وإياكم من غضب الديان والله تعالى أعلم والحمد لله رب العالمين.

    أهم المصادر والمراجع :
    1. تفسير ابن جرير الطبري (3/14) و (3/16) .
    2. فتح الباري بشرح صحيح البخاري (12/317)
    3. تفسير ابن كثير (1/313)
    4. تفسير القرطبي (16/40)
    موقع ابن مريم على شبكة الإنترنت ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]/)
    مقالة للدك
    عزف الحروف
    عزف الحروف
    داعية متألقة
    داعية متألقة


    الجنسانثى

    الحالة الاجتماعية : انسة

    محل الاقامة : ksa

    عدد المساهمات : 164

    تاريخ التسجيل : 07/10/2010

    sms : اللهم سامع الصوت وسابق الفوت وكاسى العظام لحماً بعد الموت نسألك الجنه ونعوذ بك من النار

    العمل/الترفيه : السباحة

    الرد على شبهة السيـــف Mymeda10


    الرد على شبهة السيـــف Empty رد: الرد على شبهة السيـــف

    مُساهمة من طرف عزف الحروف الأربعاء أكتوبر 13, 2010 5:27 am

    جزاك الله خير
    دمت ودام عطائك

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت يونيو 01, 2024 10:21 am