جنة المتحابات فى الله النسائية

 اهلاً بكِ اخيتى يسعدنا انضمامك الى اسرتنا اسرة المتحابات فى الله











انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جنة المتحابات فى الله النسائية

 اهلاً بكِ اخيتى يسعدنا انضمامك الى اسرتنا اسرة المتحابات فى الله









جنة المتحابات فى الله النسائية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

/
:: هنا أخوة في الله ،على طاعة الله تلاقينا وبالحب في الله ارتقينا ::


4 مشترك

    مخاطر التمائم

    ღ قلبي ملك ربى ღ
    ღ قلبي ملك ربى ღ
    غالية بالإسلام
    غالية بالإسلام


    الجنسانثى

    محل الاقامة : ارض الله الواسعة

    عدد المساهمات : 3451

    تاريخ التسجيل : 23/08/2010

    sms : اللهم سامع الصوت وسابق الفوت وكاسى العظام لحماً بعد الموت نسألك الجنه ونعوذ بك من النار

    مخاطر التمائم Mymeda10


    مخاطر التمائم Empty مخاطر التمائم

    مُساهمة من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ الإثنين أكتوبر 25, 2010 2:20 am

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد:

    عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله وسلم يقول: «إن الرقى والتمائم والتولة شرك»[أخرجه أبو داود وابن ماجه وابن حبان وأحمد، وصححه الألباني]، الرُّقَى:جَمْع رُقْيَة، وَالرُّقْيَة: ما يُقرَأُ على المريض لطلب الشفاء مِنْكُلّ عَارِض، وهي بمعنى التَّعْوِيذ، التِّوَلَةَ: ضرب من السحر، يزعمونأنه يحبب المرأة إلى زوجها، والرجل إلى امرأته، التَّمَائِمَ: فسيأتيبيانها بالتفصيل.

    من مظاهر الشرك وأنواعه التي نهى عنها الحديث:

    1- هذا الحديث أفاد بعمومه أن كل (الرُّقَى، والتَّمَائِمَ،وَالتِّوَلَةَ)، من أنواع الشرك، لكنَّ هذا العموم خَصَّ الدليلُ منه(الرُّقَى) وحدها، وهو قوله صلى الله عليه وسلم كما في صحيح مسلم: «لا بَأْسَ بِالرُّقَى مَا لَمْ يَكُنْ فيه شِرْك»،وثبت بأنَّ النبي صلى الله عليه وسلم رَقى ورُقيَ، فليس كل أنواع الرقيةشركٌ، بل بعضها، وهي تلك التي اشتملت على شرك واستغاثة بغير الله، أماالرقية التي فيها ذكر الله سبحانه فجائزة بل مستحبة.

    2- التِّوَلَةَ: وهي: نوعٌ من السحر، كانت المرأة تجلب به محبة زوجها.ويسمى عند العامة الصرف والعطف. وإنما كان ذلك من الشرك، لأنهم أرادوا دفعالمضار وجلب المنافع من عند غير الله، ولا يدخل في ذلك ما كان بأسماء اللهوكلامه.

    3- التمائم: جمع تميمة، وهي: التعويذة التي تعلَّق بالعنق أو العضد، وكانتالعرب تعلِّق على الصبي خرزات أو حلقة مستديرة من حديد أو ذهب ونحوه؛ لدفعالعين والحسد وأثر الشياطين بزعمهم أو دفع الضرر عامة.


    • أشكال التمائم:

    التمائم تجمع صورًا شتى وأشكالًا كثيرة، ويدخل فيها كل ما يعلَّق، ويُعتقدفيه أنه يجلب نفعًا أو يدفع ضررًا بذاته أو يُعتقد أنه سببٌ لذلك، والحالأن الله سبحانه لم يجعل ذلك الشيء سببًا لا شرعًا، ولا قدرًا. وعليهفالتميمة، قد تكون أذكارًا وأدعية وتعوذات تغلف بجلد أو ورق، وتعلَّق علىالصدر أو العضد، وهو شائع بين كثير من الناس أو يربطونها على بطونهم،للوقاية أو الاستشفاء من الأمراض الباطنة. وقد تتخذ التميمة من خرزاتوخيوط وعظام وودع ومسامير وخط بأسماء الشياطين والجن والطلاسم ونحو ذلك،وقد تكون التميمة باتخاذ شيء ما كنعل أو حدوة فرس، تعلَّق على باب البيت،أو على الشجرة المثمرة أو نحو ذلك، ويكثر تعليق التمائم في السيارات، إذتعلَّق خيوط حمر أو خضر أو أرنب أو رأس حيوان؛ لرد العين ودفع الحوادث،وقد يضع بعضهم مصحفًا، لهذا الغرض لا للتلاوة!.


    • لماذا سُمِّيت تميمة؟

    وسُمِّيت تميمة، لاعتقاد من يعلِّقها فيها أنه بها يتم له الأمر الذيأراد، فدعا عليه الرسول صلى الله عليه وسلم بأن لا يتم الله سبحانه لهمراده، فقال: «من تعلق تميمة فلا أتم الله له» [رواه ابن باز: مجموع فتاوى ابن باز].

    يختلف حكم تعليق التمائم، بحسب ما تشتمل عليه، وكذلك يختلف الحكم لتفاوتهافي أسبابها وغاياتها واعتقاد معلِّقها بها. وعليه فإن التمائم أنواعمختلفة، وبالتالي يختلف الحكم الشرعي من نوعٍ لآخر، وهي كالآتي:

    النوع الأول: تمائم خط، تشتمل على الاستغاثةبالشياطين أو غيرهم من المخلوقين، فهذا شرك أكبر، يخرج من الملة،ويُخَلَّد في النار، فالاستغاثة بغير الله فيما لا يقدر عليه إلا اللهشركٌ، قال الله تعالى: {قُلْ أَفَرَأَيْتُم مَّاتَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّـهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّـهُ بِضُرٍّ هَلْهُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّمُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ ۚ قُلْ حَسْبِيَ اللَّـهُ ۖ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُالْمُتَوَكِّلُونَ} [الزمر: 38]. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «من علَّق تميمة فقد أشرك» [رواه أحمد والحاكم].
    وفي الحديث الصحيح أيضًا: «مَنْ تَعَلَّقَ شَيْئًا وُكِلَ إِلَيْهِ»[رواه الترمذي]، أي وكله اللّه إلى ذلك الشيء الذي تعلقه وخذله، ويالخسارته! فإن التميمة لا تسمن ولا تغني من جوعٍ ولا تملك له من دون ربه،ضرًّا ولا نفعًا.

    قال الشيخ صالح الفوزان: "وبعض الناس يعلِّقهذه الأشياء على نفسه، وهو ليس في مرض حسي، وإنما في مرض وهمي، وهو الخوفمن العين والحسد، أو يعلِّقها على سيارته أو دابته أو باب بيته أو دكانه،وهذا كله من ضعف العقيدة، فهو المرض الحقيقي الذي يجب علاجه بمعرفةالتوحيد والعقيدة الصحيحة".

    النوع الثاني: تمائم فيها رسوم وأشكالوطلاسم وأسماء وألفاظ، لا يعقل معناها، فهذه محرمة، لأنها تجر إلى الشركبل هي إلى الشرك أقرب، وكأنها والنوع الأول صنوان، فليحذر المسلم منها!

    النوع الثالث: وأما التعاليق التي فيها قرآنأو أحاديث نبوية أو أدعية مأثورة أو مشروعة، فقد اختلف العلماء فيها،فرخَّص فيه بعض السلف، وبعضهم يمنعه، منهم ابن مسعود رضي الله عنه، لأنهداخل في عموم النهي، وصيانَةً للقرآن من استعماله في غير ما شرع اللهسبحانه، يقول الشيخ محمد بن صالح العثيمين:"وأما الخط: وهي أوراق من القرآن تجمع وتوضع في جلد ويخاط عليها، ويلبسهاالطفل على يده أو رقبته، ففيها خلاف بين العلماء، وظاهر الحديث: أنهاممنوعة، ولا تجوز، ومن ذلك أن بعضهم يكتب القرآن كله بحروف صغيرة في أوراقصغيرة، ويضعها في صندوق صغير، ويعلقها على الصبي، وهذا مع أنه محدَث، فهوإهانة للقرآن الكريم، لأن هذا الصبي ربما يلوثه بالنجاسة، ويدخل به الحماموالأماكن القذرة، وهذا كله إهانة للقرآن".

    النوع الرابع: تعليق الخرزة والحلقة والخيطوالخاتم ونحوه لرفع البلاء أو دفعه. وهذا النوع سأتناول حكمه بشيءٍ منالتفصيل؛ إذ يتوقف فهمه على معرفة أحكام الأسباب.
    وخلاصة القول فيها -كما بيَّن العلماء- أنه يجب على العبد أن يعرف في الأسباب ثلاثة أمور:

    أحدها: أن لا يجعل منها سببًا إلا ما ثبت أنه سبب شرعًا أو قدرًا.

    ثانيها: أن لا يعتمد العبد عليها، بل يعتمد على مسببها ومقدرها سبحانه، مع قيامه بالمشروع منها.

    ثالثها: أن يعلم أن الأسباب مهما عظمت وقويت فإنها مرتبطة بقضاء الله وقدره لا خروج لها عنه، والله تعالى يتصرف فيها كيف يشاء.


    • حكم هذا النوع بالتفصيل:

    فإذا فقهت الأسباب، فاعلم أن من لبس الحلقة أو الخيط أو نحوهما؛ قاصدًابذلك رفع البلاء بعد نزوله، أو دفعه قبل نزوله فقد أشرك شركًا أكبر، حيثاعتقد شريكًا مع الله في الخلق والتدبير والتأثير، وهذا شرك في الربوبية.وهو شركٌ في الألوهية أيضًا من حيث تَألُّه تلك التميمة وتعلُّق قلبه بها؛طمعًا ورجاءً لنفعها.
    وإن اعتقد أن الله هو النافع الضارُّ وحده ولكن اعتقدها سببًا، يُستدفعبها البلاء، فقد جعل ما ليس سببًا شرعيًا ولا قدريًا سببًا، وهذا محرمٌوكذبٌ على القدر وعلى الشرع، بل الشرع ينهى عن ذلك أشد النهي، كما أنهنقصٌ في العقل، حيث تعلق بغير متعلق ولا نافع بوجه من الوجوه، بل هو ضررٌمحضٌ.


    الخلاصة:

    وحاصل ما تقدم من حكم لبس الحلقة والخيط ونحو ذلك، أنه محرم فإن اعتقدلابسها أنها مؤثرة بنفسها دون الله فهو مشرك شركًا أكبر، وإن اعتقد أنالأمر لله وحده وأنها مجرد سبب، ولكنه ليس مؤثرًا فهو مشرك شركًا أصغر،لأنه جعل ما ليس سببًا سببًا والتفت إلى غير الله بقلبه، وفعله هذا يعتبرذريعة للانتقال للشرك الأكبر إذا تعلق قلبه بها، ورجا منها جلب النعماء أودفع البلاء، فافهم هذا التفصيل أخي الكريم، وإياك أن تحكم على التمائمبحكم واحد مع تفاوتها في أنواعها وأسبابها وغاياتها.


    • ماذا يجب علينا شرعًا نحو من يعلِّق التمائم؟

    هذه الأشياء التي تُعَلَّقْ ربما تكون من التمائم، وربما لا تكون، وذلكبحسب أسبابها وأغراضها، فلربما علَّقها صاحبها للزينة أو بحكم العادةوالتقليد أو لغير ذلك من الأغراض المباحة، ولهذا ينبغي أن يُتَثَبتْ منذلك فإذا ثبت أنها تميمة عُلِّقَتْ؛ لرفع الضرر أو دفعه، وجب عندئذٍمناصحة من تعلقَّها، وإزالتها إن أمكن إزالتها، ما لم يترتب عليه مفسدة أوفتنة أكبر. وأخصُّ الرجلَ في أهله وأسرته فإنه لا يحل له السكوت عما هودون ذلك، فما بالك بالشرك الأكبر؟.
    أخرج الحاكم بسند صحيح، أن عبد الله بن مسعود دخل على امرأته، فرأى عليهاخرزًا من الحمرة، فقطعه قطعًا عنيفًا، ثم قال: "إن آل عبد الله عن الشركأغنياء"، وقال: كان مما حفظنا عن النبي صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ الرُّقَى وَالتَّمَائِمَ وَالتِّوَلَةَ شِرْكٌ».
    وثبت في الصحيحين، أن رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أمر: «أن لا يبقين في رقبة بعير قلادة من وتر، أو قلادة، إلا قطعت» ولابن أبي حاتم عن حذيفة: أنه رأى رجلًا في يده خيط من الحمى، فقطعه، وتلا قوله: {وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُم بِاللَّـهِ إِلَّا وَهُم مُّشْرِكُونَ} [يوسف: 106].
    وهذا يؤكد على أن واجب العلماء خاصة وأهل الحسبة إن وُجِدوا، تعليم الجاهلوتنبيه الغافل والقيام بالأمر بالمعروف والنهي في هذه المسائل؛ لأنَّالشرك ظلمٌ عظيمٌ، يحبط العمل، ويخلِّد صاحبه في النار، ويحرِّم عليهالجنة، وهو هنا التعلق بغير الله واعتقاد النفع والضر في هذه الخرقوالخيوط والخرز، وأنها تدفع العين أو تجلب الخير أو نحو ذلك.
    نسأل الله السلامة من الفتن، ما ظهر منها وما بطن، وخاصة فتنة الشرك،ونسأل الله أن يختم لنا ولكم بالتوحيد، وصلى الله وسلم على نبينا محمدوعلى آله وصحبه أجمعين.


    • مع سماحة الشيخ:

    ما معنى الحديث: «إن الرقى والتمائم والتولة شرك»؟

    قال سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله: الحديثلا بأس بإسناده، رواه أحمد وأبو داود من حديث ابن مسعود، ومعناها عند أهلالعلم: إن الرقى التي تكون بألفاظ لا يعرف معناها أو بأسماء الشياطين أوما أشبه ذلك ممنوعة، والتولة نوع من السحر يسمونه: الصرف والعطف، والتمائمما يعلق على الأولاد عن العين أو الجن، وقد تعلق على المرضى والكبار، وقدتعلق على الإبل ونحو ذلك، وسبق الجواب عنها في جواب السؤال الثالث، ويسمىما يعلق على الدواب الأوتار، وهي من الشرك الأصغر وحكمها حكم التمائم، وقدصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنه أرسل في بعض مغازيه إلى الجيشرسولا يقول لهم: «أن لا يبقين في رقبة بعير قلادة من وتر، أو قلادة، إلا قطعت» [رواه البخاري ومسلم]، وهذا من الحجة على تحريم التمائم كلها سواء كانت من القرآن أو غيره.
    وهكذا الرقى تحرم إذا كانت مجهولة، أما إذا كانت الرقى معروفة ليس فيهاشرك ولا ما يخالف الشرع فلا بأس بها؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم رقىورقي، وقال: «لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك» [رواه مسلم].
    وكذلك الرقية في الماء لا بأس بها، وذلك بأن يقرأ في الماء ويشربه المريض،أو يصب عليه، فقد فعل ذلك النبي فإنه ثبت في سنن أبي داود في كتاب الطب:"أنه صلى الله عليه وسلم قرأ في ماء لثابت بن قيس ابن شماس ثم صبه عليه"،وكان السلف يفعلون ذلك، فلا بأس به.

    مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الثلاثون


    سلسلة العلامتين
    جوهرة اصلية
    جوهرة اصلية
    داعية متألقة
    داعية متألقة


    الجنسانثى

    الحالة الاجتماعية : انسة

    محل الاقامة : مصر

    عدد المساهمات : 2056

    تاريخ التسجيل : 26/08/2010

    sms : اللهم سامع الصوت وسابق الفوت وكاسى العظام لحماً بعد الموت نسألك الجنه ونعوذ بك من النار

    العمل/الترفيه : القراة

    مخاطر التمائم Mymeda10


    مخاطر التمائم Empty رد: مخاطر التمائم

    مُساهمة من طرف جوهرة اصلية الإثنين أكتوبر 25, 2010 3:36 pm

    >©§¤°يسلموو°¤§©¤ــ¤©§¤°حلوو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــ¤©§¤°حلوو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلووو و°¤§ ©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــ ــ¤© §¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ ــــــــ ¤©§¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــ موضوع ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو° ¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§ ¤°حلو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــــــــــــــــ رائع جدا جدا جدا جدا ـــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــ يعطيك العافية والمزيد من الابداع ــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ¤©§¤° ح لو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ ــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤° حلو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤ °حلو ووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو° ¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ ــــــــ ¤©§¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــ ــ¤© §¤°حلوووو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلووو و°¤§ ©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــ¤©§¤°حلوو°¤§©
    ©§¤°يسلموو°¤§©¤ــ¤©§¤°حلوو°¤§©
    عيون حزينة
    عيون حزينة
    داعية متألقة
    داعية متألقة


    الجنسانثى

    الحالة الاجتماعية : انسة

    محل الاقامة : فلسطين

    عدد المساهمات : 315

    تاريخ التسجيل : 07/10/2010

    sms : اللهم سامع الصوت وسابق الفوت وكاسى العظام لحماً بعد الموت نسألك الجنه ونعوذ بك من النار

    العمل/الترفيه : vip

    مخاطر التمائم Mymeda10


    مخاطر التمائم Empty رد: مخاطر التمائم

    مُساهمة من طرف عيون حزينة الخميس نوفمبر 11, 2010 10:34 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    عزف الحروف
    عزف الحروف
    داعية متألقة
    داعية متألقة


    الجنسانثى

    الحالة الاجتماعية : انسة

    محل الاقامة : ksa

    عدد المساهمات : 164

    تاريخ التسجيل : 07/10/2010

    sms : اللهم سامع الصوت وسابق الفوت وكاسى العظام لحماً بعد الموت نسألك الجنه ونعوذ بك من النار

    العمل/الترفيه : السباحة

    مخاطر التمائم Mymeda10


    مخاطر التمائم Empty رد: مخاطر التمائم

    مُساهمة من طرف عزف الحروف السبت نوفمبر 27, 2010 9:42 am

    بارك الله فيك
    جزاك الله خير

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 27, 2024 2:27 pm