<BLOCKQUOTE>الأسرة أحد المؤسسات التربوية الدائمة التي لا تنفك أبدا فلا نتصور مجتمعا بدون أسرة. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>وإن وجودها واستمرارها واستقرارها من مقاصد الشرع {يا أيّها النّاس اتّقوا ربّكم الّذي خلقكم مّن نّفس واحدة وخلق منها زوجها وبثّ منهما رجالا كثيرا ونساء} [النساء: 1]. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>توحي الآية أن أصل البشر أسرة واحدة (نفس واحدة وخلق منها زوجها) ومن الزوجين بث أسرا كثيرة. ويقول: {وهو الّذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا} [الفرقان: 54] نسبا بالنسبة للذكور وصهرا بالنسبة للإناث. وقد حثّ الإسلام على تكوينها متى توفرت الإمكانات قال صلى الله عليه وسلم : (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج) [أخرجه البخاري في كتاب النكاح باب قول النبي صلى الله عليه وسلم : من استطاع الباءة فليتزوج ومسلم في كتاب النكاح باب استحباب النكاح لمن تاقت نفسه إليه ووجد مؤنة]. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>وقال صلى الله عليه وسلم : (تزوجوا الودود الولود) [أخرجه أبو داود في كتاب النكاح باب النهي عن تزوج من لم يلد من النساء والنسائي في كتاب النكاح باب كراهية تزويج العقيم والحديث حسن صحيح انظر صحيح أبي داود. حديث 1805 وصحيح النسائي حديث 3026]. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>بيّن الإسلام دور الأسرة وأثرها العظيم إذ هي التي تحدد مسار حياته ودينه قال صلى الله عليه وسلم : (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه..) [أخرجه البخاري في كتاب الجنائز باب ما قيل في أولاد المشركين وباب إذا أسلم الصبي فمات هل يصلى عليه ومسلم في كتاب القدر باب معنى كل مولود يولد على الفطرة]. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>جاءت تشريعات الإسلام كلها لتنظيم الأسرة وحمايتها من التفكك ومن ذلك أحكام النكاح والطلاق والعدد وحقوق الآباء والأمهات وغيرها كثير كلها تدلّ على تلك المكانة التي أولاها الإسلام للأسرة لأنها مكان نشوء الأجيال وعلى قدر ما تكون الأسرة يكون مستقبل الأمة. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>وإن المرأة هي العمود الفقري لهذه الأسرة وكما قيل: وراء كل عظيم امرأة تربى في حجرها. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>ألا تستحق هذه الأسرة من المرأة تفرغا وهل عمل المرأة فيها جهد ضائع؟ إن رسالة المرأة هي الأمومة بما تحمله وهي أوسع من مجرد الإنجاب بل التربية التي تعد الفرد الصالح. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>إن عمل المرأة في بيتها إن ظنه البعض صغيرا فهو كبير تلتقي فيه كثير من التخصصات ويحتاج لما تحتاج له دولة يحتاج للعلم والفكر يحتاج الدقة يحتاج الإدارة يحتاج الاقتصاد يحتاج الرقة والإحساس يحتاج لسمو المبادئ. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>إن المرأة التي تنظر لعمل البيت نظرة استصغار لدليل على أنها لم تفهمه حق الفهم ومن ثم لن تقوم به كذلك الذين يرون أنها معطلة في بيتها إما أنهم لا يفهمون هذا العمل أو أنهم يفهمونه ولكن في قلوبهم مرض. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>هل يصح أن نقول: إن المرأة إذا تفرغت للعناية بالأسرة تبقى معطلة ويخسر المجتمع نصف طاقاته. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>من الضروري أن تفهم المرأة هذا الدور الكبير في ظل العقيدة {قل إنّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي للّه ربّ العالمين} [الأنعام: 162] إنه عبادة فليس عملا قسريا أو عملا روتينيا بل هو عمل فيه روح لمن أدركت أهداف الحياة وسر وجود الإنسان. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحفظت فرجها وأطاعت بعلها دخلت من أي أبواب الجنة شاءت) [رواه أحمد 1/191 والحديث في مجمع الزوائد 4/306 وقال: (وفيه ابن لهيعة وحديثه حسن وبقية رجاله رجال الصحيح) وقال شاكر: (إسناده منقطع فيما أرى) المسند 3/128]. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>وبعد هذه الوقفات يأتي الحديث عن أعمال المرأة داخل بيتها والتي تمثل دورها الرئيسي في هذه الحياة لتساهم في بناء الأمة وسوف يتضح لنا أنها أعمال كبيرة وعظيمة إذا أعطيت حقها فإنها تستغرق جل وقتها وهذه الأعمال:</BLOCKQUOTE>[center]أعمال المرأة في بيتها
أولا: عبادة الله
<BLOCKQUOTE>لأن ذلك هو الغاية من وجود الإنسان ككل {وما خلقت الجنّ والإنس إلا ليعبدون} [الذاريات: 56]. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>لذا نجد التوجيه الإلهي لأمهات المؤمنين لما أمرن بالقرار في البيوت قال الله تعالى: {وقرن في بيوتكنّ ولا تبرّجن تبرّج الجاهليّة الأولى وأقمن الصّلاة وآتين الزّكاة وأطعن اللّه ورسوله...} [الأحزاب: 33]. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>ومفهوم العبادة وإن كان أوسع من أداء الشعائر التعبدية لكنها جزء كبير من العبادة وأداء العبادة هو أكبر معين للمرأة على أداء دورها بإتقان في بيتها فالمرأة الصالحة هي التي تؤدي دورها على الوجه المطلوب كما أن ذلك هو أساس التربية الصالحة بالقدوة حيث إن قيام المرأة بأداء العبادة بخشوع وطمأنينة له أكبر الأثر على من في البيت من الأطفال وغيرهم فحينما تحسن المرأة الوضوء ثم تقف أمام ربها خاشعة خاضعة ستربى في الأطفال هذه المعاني بالقدوة إضافة للبيان والتوجيه بالكلام. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>وهذا الجانب وإن كان معلوما لكن لابد أن تتضح أهدافه وغاياته وأثره ويفهم بعيدا عن الروتين القاتل للمعاني السامية.</BLOCKQUOTE>
ثانيا: المرأة في البيت سكن واستقرار للزوج والبيت
<BLOCKQUOTE>قال تعالى: {ومن آياته أن خلق لكم مّن أنفسكم أزواجا لّتسكنوا إليها وجعل بينكم مّودّة ورحمة إنّ في ذلك لآيات لّقوم يتفكّرون} [الروم: 21]. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>التعبير ب "سكن" وما يحمله من معنى. إن كلمة "سكن" تحمل معنى عظيما للاستقرار والراحة والطمأنينة في البيت ولو حاولنا أن نوجد لفظا يعبر عما تحمله ما استطعنا ولن نستطيع ذلك كلام رب العالمين الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه. فالمرأة سكن للزوج سكن للبيت. ثم وصف العلاقة بأنها "مودة ورحمة". </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>وقال: {هو الّذي خلقكم مّن نّفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها} [الأعراف: 189] أي يأنس بها ويأوي إليها ولنفهم سر التعبير "إليها" في الآيتين حيث أعاد السكن إلى المرأة فهي مكانه وموطنه فالزوج يسكن إليها والبيت بمن فيه يسكن إليها (لتسكنوا إليها) ولا تكون المرأة سكنا لزوجها حتى تفهم حقه ومكانته ثم تقوم بحقوقه عليها طائعة لربها فرحة راضية. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>لذا يحرص الإسلام على تقرير مكانة الزوج لأنها الأساس يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها) [أخرجه الترمذي في أبواب الرضاع باب في حق الزوج على المرأة وابن ماجه في كتابه النكاح باب حق الزوج على المرأة والحديث صحيح انظر صحيح الترمذي حديث رقم 926]. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>بل الإشعار بمكانته حتى بعد وفاته (لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم والآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث إلا على زوج فإنها تحد عليه أربعة أشهر وعشرا...) [أخرجه البخاري في كتاب الجنائز باب حد المرأة على غير زوجها ومسلم في كتاب الطلاق باب وجوب الإحداد في عدة الوفاة]. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>وليفهم أن الإحداد أمر زائد على العدة ففيه إشعار بحق الزوج على الزوجة. وقد شرع في الإسلام أحكام تكفل أداء حقوق الزوج ومن ثم يكون البيت سكنا ويصبح بيئة صالحة. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>على أن هذه الأحكام والتشريعات ليست خاصة بالمرأة بل هي على الزوجين لكن دور المرأة فيها أكبر لأنها العمود كما ذكرنا وحيث مجال حديثنا عن المرأة وعن دورها في تربية الأسرة لابد من الإشارة لبعض المسئوليات والوسائل اللازمة لها التي تجعل البيت سكنا كما أراد الله ومنها:</BLOCKQUOTE>
1 الطاعة التامة للزوج فيما لا معصية فيه لله
<BLOCKQUOTE>هذه الطاعة هي أساس الاستقرار لأن القوامة للرجل {الرّجال قوّامون على النّساء...} [النساء: 34] فلا نتصور قوامة بدون طاعة... والبيت مدرسة أو إدارة فلو أن مديرا في مؤسسة أو مدرسة لديه موظفون لا يطيعونه هل يمكن أن يسير العمل فالبيت كذلك. إن طاعة الزوج واجب شرعي تثاب المرأة على فعله بل نجد طاعة الزوج مقدمة على عبادة النفل قال صلى الله عليه وسلم : )لا تصوم المرأة وبعلها شاهد إلا بإذنه( متفق عليه [البخاري في كتاب النكاح باب صوم المرأة بإذن زوجها تطوعا ومسلم في كتاب الزكاة باب ما أنفق العبد من مال مولاه]. وفيه إشارة إلى أهمية طاعة الزوج حتى قدمت على عبادة صيام النفل.</BLOCKQUOTE>
2 القيام بأعمال البيت التي هي قوام حياة الأسرة من طبخ ونظافة وغسيل وغير ذلك
<BLOCKQUOTE>وحتى يؤدي هذا العمل ثمرته لابد أن يكون بإتقان جيد وبراحة نفس ورضى وشعور بأن ذلك عبادة. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>وإليك أيها الأخت نماذج من السيرة ومن سلف هذه الأمة. أخرج الإمام أحمد بسنده عن ابن أعبد قال: قال لي علي بن أبي طالب رضي الله عنه: ألا أخبرك عني وعن فاطمة رضي الله عنها كانت ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت من أكرم أهله عليه وكانت زوجتي فجرّت بالرحى حتى أثّر الرحى بيدها وأسقت بالقربة حتى أثرت القربة بنحرها وقمّت البيت حتى اغبرت ثيابها وأوقدت تحت القدر حتى دنست ثيابها فأصابها من ذلك ضرر فقدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبي أو خدم قال: فقلت لها: انطلقي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاسأليه خادما يقيك حر ما أنت فيه فانطلقت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجدت عنده خدما أو خداما فرجعت ولم تسأله فذكر الحديث فقال: (ألا أدلك على ما هو خير لك من خادم إذا أويت إلى فراشك سبحي ثلاثا وثلاثين واحمدي ثلاثا وثلاثين وكبري أربعا وثلاثين) فأخرجت رأسها فقالت: رضيت عن الله ورسوله مرتين.. [مسند الإمام أحمد 1/153 وهو في البخاري أخصر من هذا في كتاب فرض الخمس باب الدليل على أن الخمس لنوائب رسول الله صلى الله عليه وسلم والمساكين. وفي مسلم كتاب الذكر والدعاء باب التسبيح أول النهار وعند النوم وأبو داود في أبواب النوم باب في التسبيح عند النوم والترمذي في أبواب الدعوات باب في التسبيح والتكبير والتحميد عند المنام]. فلم ينكر قيامها بهذا المجهود ومن هي في فضلها وشرفها بل أقرها وأرشدها إلى عبادة تستعين بها على ذلك وأن ذلك خير لها من خادم. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>روى ابن إسحاق بسنده عن أسماء بنت عميس قالت: لما أصيب جعفر وأصحابه دخل عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد دبغت أربعين منا وعجنت عجيني وغسلت بنّى ودهنتهم ونظفتهم. قالت: فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : (اتيني ببني جعفر) قالت: فأتيته بهم فتشممهم وذرفت عيناه فقلت: يا رسول الله بأبي أنت وأمي ما يبكيك؟ أبلغك عن جعفر وأصحابه شيء؟ قال: (نعم أصيبوا هذا اليوم)... الحديث [سيرة ابن هشام 3/380].</BLOCKQUOTE>
3 استجابتها لزوجها فيما أحل الله له
<BLOCKQUOTE>قال صلى الله عليه وسلم : (إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح) [البخاري كتاب بدء الخلق باب إذا قال أحدكم "آمين". ومسلم كتاب النكاح باب تحريم امتناعها من فراش زوجها]. بل الأولى في حقها أن تتقرب إليه دون الطلب وأن تتهيأ لذلك وتتجمل. وإنه لمن المؤسف أن بعض النساء تتجمل لخروجها – وقد نهيت عن ذلك – أكثر مما تتجمل لزوجها – وقد أمرت به – وكل ذلك يدل على جهل بالمسؤولية أو عدم اتباع لشرع الله. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>إن لقيام المرأة بهذا الأمر وحسن الأخذ به أثرا كبيرا على استقرار البيت حيث عفة الزوج ورضاه بما عنده وعدم شعوره بالإحباط والحرمان ومن ثم الاستقرار النفسي. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>ما أكثر الرجال الذين يعيشون حياة غير مستقرة بسبب شعورهم بالحرمان لأن المرأة لم تعر هذا الجانب اهتماما أو لم تعرف كيف تقوم به حق القيام فلتدرك المرأة دورها في ذلك ثم لتفكر وتبحث كيف تؤديه.</BLOCKQUOTE>
4 حفظ سره وعرضه
<BLOCKQUOTE>فلا تتعرض للفتنة ولا للتبرج ولا تتساهل في التعرض للرجال في باب المنزل أو النافذة أو خارج البيت ولتكن محتشمة عند خروجها. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>قال صلى الله عليه وسلم : (فأما حقكم على نسائكم فلا يوطين فرشكم من تكرهون ولا يأذنّ في بيوتكم لمن تكرهون) [بهذا اللفظ أخرجه الترمذي في أبواب الرضاع باب ما جاء في حق المرأة على زوجها. وهو حديث حسن انظر صحيح سنن الترمذي 1/341 أخرجه مسلم من حديث جابر في صفة حج النبي صلى الله عليه وسلم في كتاب الحج باب حجة النبي صلى الله عليه وسلم دون – قوله: (ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون)]. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>إن هذا يعطي صيانة أخلاقية للبيت وثقة للزوج وتربية للأبناء على العفة وأن البيت الذي يحصل فيه شيء من التساهل في أي أمر من هذه الأمور لن يكون سكنا مريحا ولا مكان استقرار.</BLOCKQUOTE>
5 حفظ المال
<BLOCKQUOTE>يقول صلى الله عليه وسلم : (والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها) [أخرجه البخاري في كتاب الجمعة باب الجمعة في القرى والمدن ومسلم في كتاب الإمارة باب فضيلة الإمام العادل]. وقال صلى الله عليه وسلم : (خير نساء ركبن الإبل صالح نساء قريش. أحناه على ولد في صغره وأرعاه على زوج في ذات يده) [البخاري في كتاب النكاح باب إلى من ينكح وأي النساء خير ومسلم في كتاب فضائل الصحابة باب فضائل نساء قريش]. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>وقضية المال قضية هامة يتعلق بها أمور منها: </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>1 الإصلاح في البيوت بحفظ ما فيه. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>2 عدم التبذير والإسراف. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>3 عدم تحميل الزوج ما لا يطيق من النفقات. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>والأمور المالية اليوم أصبح لها نظام وحساب فكم من الوسائل والطرق توفر للأسرة عيشا هنيئا مع عدم التكلفة المالية وقد أصبحت فنّا يدرس فهل تعي الزوجة دورها في ذلك.</BLOCKQUOTE>
6 المعاملة الحسنة
<BLOCKQUOTE>فالزوج له القوامة فلابد من أن تكون المعاملة تنطلق من هذا ومن صور حسن المعاملة. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>تحمل خطئه إذا أخطأ. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>استرضاؤه إذا غضب. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>إشعاره بالحب والتقدير. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>الكلمة الطيبة والبسمة الصادقة قال صلى الله عليه وسلم : (تبسمك في وجه أخيك صدقة) [أخرجه الترمذي في أبواب البر والصلة باب ما جاء في صنائع المعروف والحديث صحيح انظر صحيح سنن الترمذي 2/186]. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>فكيف إذا كانت من زوجة لزوجها. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>الانتباه لأموره الخاصة من طعام وشراب ولباس من ناحية النوع والوقت. ولتعلم المرأة أنها حين تقوم بهذه الأمور ليس فيه اعتداء على شخصيتها أو حطّ من مكانتها بل هذا هو طريق السعادة ولن تكون السعادة إلا في ظل زوج تحسن معاملته وذلك تقدير العزيز العليم {الرّجال قوّامون على النّساء...} [النساء: 34] يقول صلى الله عليه وسلم : (لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها) [أخرجه أبو داود في كتاب النكاح باب في حق المرأة على زوجها والترمذي في أبواب الرضاع باب في حق الزوج على المرأة والحديث صحيح انظر صحيح سنن أبي داود 2/402]. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>فلتفهمي مقاصد الشرع ولا تغتري بالدعاية الكاذبة وليكن شعارك سمعنا وأطعنا. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>{فإمّا يأتينّكم منّي هدى فمن اتّبع هداي فلا يضلّ ولا يشقى} [طه: 123].</BLOCKQUOTE>
7 تنظيم الوقت
<BLOCKQUOTE>احرصي على تنظيم وقتك حتى يكون عملك متعة واجعلي البيت دائما كالروضة نظافة وترتيبا فالبيت دليل على صاحبته وبالنظافة والترتيب يكون البيت بأجمل صورة ولو كان الأثاث متواضعا والعكس بالعكس.</BLOCKQUOTE>
8 قفي مع زوجك
<BLOCKQUOTE>في الأحداث والأزمات وما أكثرها في هذه الدنيا! أمدّيه بالصبر والرأي اجعليه عند الأزمات يهرب لبيته لزوجته لسكنه لا يهرب عنها فذلك من أكبر الأسباب للوئام وبهذا يكون البيت سكنا.</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>9 الصدق معه</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>كوني صادقة معه في كل شيء وخصوصا فيما يحدث وهو خارج البيت وابتعدي عن الكذب والتمويه فإن الأمر إن انطلى مرة فلن يستمر ثم تفقد الثقة فإذا فقدت الثقة فلن يكون البيت سكنا مريحا ولا مكانا للتربية الصالحة. </BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>
10 كيف تتصرفين عند حصول الخلاف
<BLOCKQUOTE>الخلاف؟وأخيرا اعلمي أننا بشر فلا بد من الضعف ولابد من وقوع اختلاف حول بعض الأمور لكن المهم كيف تعالج الخلافات فإذا كان من الطبيعي حصول بعض الخلاف فليس من الجائز أن يتحول كل خلاف إلى مشكلة قد تقوض كيان البيت وإليك بعض التوصيات التي ينبغي الانتباه لها عند حصول خلاف. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>1 تجنبي الاستمرار في النقاش حالة الغضب والانسحاب حتى تهدأ الأعصاب. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>2 استعملي أسلوب البحث لا الجدال والتعرف على المشكلة وأسبابها. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>3 البعد عن المقاطعة والاستماع الجيد. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>4 لابد من إعطاء المشاعر الطيبة وبيان أن كل طرف يحب الآخر ولكن يريد حل المشكلة. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>5 لابد من الاستعداد للتنازل فإن إصرار كل طرف على ما هو عليه يؤدي إلى تأزم الموقف وقد ينتهي إلى الطلاق. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>هذا بعض ما ينبغي للمرأة أن تسلكه في بيتها حتى تكون قد شاركت في إيجاد السكن الحقيقي البيت الذي يعيش فيه الزوج هادئا آمنا مستقرا فينتج لأمته وفيه يتربى الأولاد التربية السليمة فتصلح الأمة بصلاح الأجيال والزوجان هما أساس الأسرة فإذا كانت العلاقة بينهما سيئة فلا استقرار للبيت</BLOCKQUOTE>
ثالثا: جعل الأسرة في إطارها الواسع سكنا
<BLOCKQUOTE>من الأعمال التي تقوم بها المرأة في بيتها لتؤدي دورها في تربية الأسرة حرصها على جعل الأسرة سكنا واستقرارا في إطار الأسرة الواسع إن الحديث في الفقرة السابقة يمسّ الأسرة في إطارها الضيق الزوج والزوجة والأولاد لكن هناك إطار للأسرة أوسع من ذلك يشمل الأم والأب والأخوة والأخوات ولهم حقوق سواء كانوا مع الزوج في البيت أو ليسوا معه. ولابد أن يلتئم شملهم وتصلح العلاقات بينهم حيث يتعلق بذلك أحكام كثيرة منها بر الوالدين وصلة الأرحام. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>وللمرأة دور خطير في ذلك فكم من امرأة بوعيها بهذا الجانب وخوفها من الله كانت سببا للصلة بين زوجها وأمه وأبيه وإخوته وأرحامه فأصبحت أداة خير تجمع الأسرة على الخير وكم من امرأة جاهلة بواجبها في هذا الجانب أو تعرفه لكنها لا تخاف الله فسببت فرقة الأسرة فكان عقوق الآباء والأمهات وكان قطيعة الرحم كل ذلك بسبب جهل المرأة بدورها في هذا الجانب وعدم القيام به.</BLOCKQUOTE>
رابعا: تربية الأولاد
<BLOCKQUOTE>من المجالات التي يظهر فيها دور المرأة في تربية الأسرة (تربية الطفل) وهذا من أهم المجالات وأخطرها لسببين: </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>الأول: لأنه موجه للطفل ومن الطفل تتكون الأمة وعلى أي حال كان واقع الطفل وتربيته اليوم سيكون وضع الأمة في المستقبل كذلك ومن هنا ندرك أنه سيمر عبر مدرسة الأم أفراد الأمة كلهم. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>الثاني: ولأن الطفل كثير المجاهيل ينطبق عليه أنه واضح غامض سهل صعب لذا فرعايته وتربيته تحتاج لجهد ليس سهلا وهذا ما سوف نوضحه فيما يأتي. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>إن رعاية الطفل مسؤولية الأبوين معا قال صلى الله عليه وسلم : (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته والرجل راع في بيته ومسؤول عن رعيته والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها) [البخاري في كتاب الجمعة باب الجمعة في القرى والمدن ومسلم في كتاب الإمارة باب فضيلة الإمام العادل]. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>ويقول تعالى: {يا أيّها الّذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها النّاس والحجارة} [التحريم: 6]. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>ولكننا إذا نظرنا إلى واقع الأمر وجدنا أن الرجل لا يقضي في بيته ومع أطفاله إلا جزءا يسيرا من الوقت هذا من حيث الكم ومن حيث الكيف فهذا الوقت يكون فيه منهكا من العمل يطلب الراحة وليس لديه قدرة على التفكير في شأن أولاده. لذا يظهر لنا أن الدور الأكبر في هذا هو دور المرأة ومسؤوليتها أخرج البخاري عن جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – قال: هلك أبي وترك سبع بنات أو تسع بنات فتزوجت امرأة ثيبا فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : )تزوجت يا جابر( فقلت: نعم فقال: )بكرا أم ثيبا( قلت: بل ثيبا. قال: )فهلا جارية تلاعبها وتلاعبك وتضاحكها وتضاحكك( قال: قلت له: إن عبد الله هلك وترك بنات وإني كرهت أن أجيئهنّ بمثلهن فتزوجت امرأة تقوم عليهن وتصلحهن فقال: )بارك الله لك أو قال: خيرا( [البخاري كتاب النفقات باب عون المرأة زوجها في ولده]. </BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>الحديث دلّ على مشاركة المرأة زوجها في تربية الأولاد بل إن الدور الأول هو دورها: (تقوم عليهن وتصلحهن).</BLOCKQUOTE>
[/center]