جنة المتحابات فى الله النسائية

 اهلاً بكِ اخيتى يسعدنا انضمامك الى اسرتنا اسرة المتحابات فى الله











انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جنة المتحابات فى الله النسائية

 اهلاً بكِ اخيتى يسعدنا انضمامك الى اسرتنا اسرة المتحابات فى الله









جنة المتحابات فى الله النسائية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

/
:: هنا أخوة في الله ،على طاعة الله تلاقينا وبالحب في الله ارتقينا ::


2 مشترك

    نماذج من اعمال الصحابه

    نرجس
    نرجس
    داعية إلى الله
    داعية إلى الله


    الجنسانثى

    الحالة الاجتماعية : متزوجة

    محل الاقامة : الكويت

    عدد المساهمات : 29

    تاريخ التسجيل : 12/01/2011

    sms : اللهم سامع الصوت وسابق الفوت وكاسى العظام لحماً بعد الموت نسألك الجنه ونعوذ بك من النار

    العمل/الترفيه : ربة بيت

    نماذج من اعمال الصحابه  Mymeda10


    نماذج من اعمال الصحابه  Empty نماذج من اعمال الصحابه

    مُساهمة من طرف نرجس السبت يناير 22, 2011 6:23 pm

    نماذج من عمل الصحابة بالقرآن الكريم
    تمهيد:
    إن من يطلع على أصول السلف الصالح يرى عجباً من العجب ، أقواماً يقبلون على
    القرآن إقبال الظمآن على الماء البارد ، يتلون آياته ويتدبرونها ، وينفذون
    أحكامه ويؤمنون بمتشابهه ، ويعملون بمحكمه ، ويتأثرون بما فيه من الوعد
    والوعيد ، والثواب والعقاب ، فيخرون للأذقان يبكون ويزيدهم خشوعاً
    كان الواحد منهم إذا قرأ القرآن لا يشغله عنه شاغل، ولا يجذبه عنه جاذب، وقد روي عنهم في ذلك الأعاجيب .
    أما تطبيقهم لآيات القرآن وسرعة استجابتهم لله ، وتغلغلها في قلوبهم فيشهد لذلك كثير من الحوادث التي جرت لهم .
    ألا إن التاريخ لم يشهد رجالاً عقدوا عزمهم ونواياهم على غاية تناهت في
    العدالة والسمو ، ثم نذروا لها حياتهم على نسق تناهي في الجسارة والتضحية
    والبذل كما شهد في صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    لقد جاءوا الحياة في أوانهم المرتقب ، ويومهم الموعود .. فحين كانت الحياة
    تهيب بمن يجدد لقيمها الروحية شبابها وصوابها ، جاء هؤلاء وراء رسولهم
    الكريم صلى الله عليه وسلم مجددين وناسكين ، وحين كانت تهيب بمن يضع عن
    البشرية الرازحة أغلالها ، ويحرر وجودها ومصيرها ، جاء هؤلاء وراء رسول
    الله صلى الله عليه وسلم ثواراً ومحررين ، كيف أنجز أولئك الأبرار كل هذا
    الذي أنجزوا في بضع سنين ؟ ! كيف شادوا بالقرآن الكريم وآياته عالماً
    جديداً يهتز نضرة ويتألق عظمة ويتفوق اقتداراً ؟!( انظر رجال حول الرسول.
    لخالد محمد خالد)
    كل ذلك يرجع لفضل الله - جل وعلا - ثم لتمسكهم بكتاب الله علماً وعملاً فقد
    كانوا أشد الناس إيماناً بالتنزيل وتصديقاً لكتاب رب العالمين .
    وسوف نتركك أخي الكريم لتتابع نماذج أعظم ثلة ظهرت في
    التاريخ(وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ
    وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ
    عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ
    خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)(100) سورة التوبة.

    نماذج من عمل الصحابة بالقرآن الكريم

    أولاً :نماذج عامة :
    1- الصحابة كلهم مستجيبون لله ورسوله عاملون بالقرآن الكريم

    عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال :( ما كان لنا خمر غير فضيخكم هذا الذي
    تسمونه الفضيخ (الفضيخ : هو شراب يُتخذ من البُسْر المفضوخ : أي المشدوخ .
    قاله ابن الأثير في النهاية في غريب الحديث والأثر (3/406)) فإني لقائم
    أسقي أباطلحة وفلاناً وفلاناً. إذا جاء رجل فقال: وهل بلغكم الخبر ؟ فقالوا
    : ما ذاك ؟ فقال : حُرمت الخمر . قالوا : أهرق هذه القلال يا أنس ؟ قال :
    فما سألوا عنها ولا راجعوها بعد خبر الرجل ) ( رواه البخاري، فتح الباري
    (8/126) طبعة الريان كتاب التفسير باب (لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم))
    فانظر - رحمنا الله وإياك إلى حال صحابة النبي الكريم وسرعة استجابتهم لأمر
    رب العالمين ، وحال كثير من هذه الأمة وبعدهم عن العمل بهذا الدين . انظر
    كيف انتشرت المحرمات ، وكثرت المنكرات ،من شرب الدخان والمخدرات ، وأنواع
    المسكرات ، وآيات الله تتلى ليل نهار ، ولا رجوع ولا توبة ولا استغفار إلا
    من رحم الله العزيز الغفار ، فإنا لله وإنا إليه راجعون.
    عن البراء رضى الله عنه ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى إلى بيت
    المقدس ستة عشر شهراً أو سبعة عشر شهراً، وكان يعجبه أن تكون قبلته قبل
    البيت، وأنه صلى – أو صلاها – صلاة العصر، وصلى معه قوم فخرج رجل ممن كان
    معه فمرَّ على أهل مسجد وهم راكعون، قال: أشهد بالله لقد صليت مع النبي صلى
    الله عليه وسلم قبل مكة، فداروا كما هم قبل البيت ) ( رواه البخاري – فتح
    الباري (8/20) طبعة الريان).
    فانظر إلى سرعة استجابتهم، فلله درهم؛ ولذا استحقوا أن يرضى عنهم ربهم.
    2- نساء الصحابة عاملات بالقرآن الكريم
    عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : ( يرحم الله نساء المهاجرات الأول لما
    أنزل الله (وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) (31) سورة
    النــور. شققن مروطهن فاختمرن بها ) .
    ولابن أبي حاتم من طريق عبدالله بن خثيم عن صفية قالت: (ذكرنا عند عائشة
    نساء قريش وفضلهن، فقالت: إن نساء قريش لفضلاء ، ولكن والله ما رأيت أفضل
    من نساء الأنصار أشد تصديقاً بكتاب الله، ولا إيماناً بالتنزيل، لقد
    أُنْزِلَتْ سورة النور(وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ
    )فانقلب رجالهن إليهن يتلون عليهن ما أنزل فيها ، ما منهن امرأة إلا قامت
    إلى مِرْطها، فأصبحن يصلين الصبح معتجرات كأن على رؤوسهن الغربان )( فتح
    الباري (8/347) كتاب التفسير باب ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن) .
    قال الحافظ ابن حجر - رحمه الله - في الجمع بين الروايتين :
    (ويمكن الجمع بين الروايتين بأن نساء الأنصار بادرن إلى ذلك) .
    فليت نساء المسلمين اليوم تقرأ هذه النماذج ، فطالما سمعوا آيات الله تتلى
    آناء الليل وأطراف النهار ، ولكن آيات الله في واد ، وهن في واد فإلى الله
    المشتكى، وحسبنا الله ونعم الوكيل
    ثانياً :نماذج خاصة :
    1- صديق الأمة وخليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    لقد كان أبوبكر رضى الله عنه من أشد الصحابة - رضوان الله عليهم أجمعين –
    تصديقاً لكتاب الله ، وإيماناً بالتنزيل ، ومن أسرعهم استجابة لله ورسوله ،
    والنماذج من حياته كثيرة .
    فمن ذلك ما أورده البخاري بسنده من حديث أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - في حديث الإفك الطويل .
    فلما أنزل الله براءتي قال أبوبكر الصديق رضى الله عنه وكان ينفق على مسطح
    بن أثاثة لقرابته منه وفقره : والله لا أنفق على مسطح شيئاً أبداً بعد الذي
    قال لعائشة ما قال. فأنزل الله (وَلَا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ
    مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ
    وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا
    تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)(22)
    سورة النــور.
    قال أبوبكر: (بلى والله إني أحب أن يغفر الله لي. فرجع إلى النفقة التي كان
    ينفق عليه وقال: والله لا أنزعها منه أبداً ) ( رواه البخاري – فتح الباري
    (8/309) كتاب التفسير حديث (4750) طبعة الريان ).
    فانظر - رحمنا الله وإياك - كيف أن مسطح بن أثاثة خاض مع من خاض في عِرْضِ
    أم المؤمنين ومع ذلك ما أن نزلت الآية حتى استجاب أبوبكر لأمر الله وأعاد
    النفقة التي كان ينفق على مسطح ، لأن هدفهم هو رضوان الله تعالى والجنة .
    فشتان شتان ما بين السلف الصالح والخلف اليوم، من العداوات لأتفه الأسباب،
    وإطالة الخصام بدون أسباب ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
    2- فاروق الأمة الخليفة العادل رضى الله عنه.
    عمر بن الخطاب وما أدراك ما عمر ، عمر فاروق هذه الأمة أول من لقب بأمير
    المؤمنين ، الخليفة العادل ، الذكي العبقري ، المحدث الملهم ، عمر الذي
    وافق ربه في مواضع كثيرة ، عمر الذي كان ينزل القرآن مؤيد لرأيه ، عمر الذي
    ما سلك فجاً إلا سلك الشيطان فجاً غير فجه .
    عمر الذي أعز الله به الإسلام ، عمر الذي توفي رسول الله وهو عنه راض، عمر الباب الحائل دون الفتنة ، عمر الوقاف عند حدود الله .
    عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال :( قدم عيينة بن حصن فنزل على ابن أخيه
    الحُرِّ بن قيس ، وكان من النفر الذين يدنيهم عمر ، وكان القراء أصحاب
    مجالس عمر ومشاورته ، كهولاً كانوا أو شباباً )
    فقال عيينة لابن أخيه :يا ابن أخي لك وجه عند هذا الأمير ، فاستأذن لي عليه، قال: سأستأذن لك عليه .
    قال ابن عباس :فاستأذن الحُرُّ لعيينة ، فأذن له عمر ، فلما دخل عليه قال:
    هي يا ابن الخطاب ، فوالله ما تعطينا الجزل ولا تحكم فينا بالعدل .
    فغضب عمر حتى همَّ به ، فقال له الحرُّ : (يا أمير المؤمنين، إن الله تعالى
    قال لنبيه صلى الله عليه وسلم(خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ
    وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ)(199) سورة الأعراف وإن هذا من الجاهلين .
    والله ما جاوزها عمر حين تلاها وكان وقافاً عند حدود الله) ( رواه البخاري –
    فتح الباري (8/155) كتاب التفسير حديث (4642) طبعة الريان)
    فليت الأمة اليوم تكون وقافة عند حدود الله، إذا ذكروا تذكروا حتى تعود
    الأمة إلى عزها ومجدها، فلن يصلح هذه الأمة اليوم إلا بما صلح به أولها.
    3- أبوطلحة الأنصاري رضى الله عنه.
    عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال :(كان أبوطلحة الأنصاري أكثر الأنصار
    بالمدينة نخلاً ، وكان أحب ماله إليه بيرحاء ، وكانت مستقبلة المسجد ، وكان
    رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخلها ويشرب من ماء فيها طيب )
    فلما أنزلت (لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ )
    قام أبوطلحة قال : يا رسول الله إن الله يقول: (لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ
    حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ) وأن أحب أموالي إليَّ بيرحاء ، وأنها
    صدقة لله أرجو برها وذخرها عند الله ، فضعها يا رسول الله حيث أراك الله .
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (بخ ! ذلك مال رايح، ذلك مال رايح .
    وقد سمعت ما قلت وإني أرى أن تجعلها في الأقربين ) .
    قال أبوطلحة :أفعل يا رسول الله . فقسمها أبوطلحة في أقاربه وبني عمه. قال
    عبدالله بن يوسف وروح بن عبادة(بخ ! ذلك مال رايح )حدثني يحيى بن يحيى قال:
    قرأت على مالك ( مال رايح )( رواه البخاري - فتح الباري (8/71 ) ح (4554)
    كتاب التفسير طبعة الريان)
    قال الحافظ ابن حجر في شرحه للحديث :وممن عمل بالآية ابن عمر . فروى البزار
    من طريقه أنه قرأها ( يعني ابن عمر ) قال : (فلم أجد شيئاً أحب إلى من
    مرجانة - جارية لي رومية - فقلت : هي حرة لوجه الله ، فلولا أني لا أعود في
    شيء جعلته لله لتزوجتها )
    قال الإمام القرطبي - رحمه الله - في تفسير قولـه تعالى :(لَن تَنَالُواْ
    الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ )فإن الصحابة - رضوان الله
    عليهم أجمعين - لم يفهموا من فحوى الخطاب حين نزلت الآية غير ذلك . ألا ترى
    أباطلحة حين سمع الآية لم يحتج أن يقف حتى يرد البيان الذي يريد الله أن
    ينفق منه عباده بآية أخرى أو سنة مبينّة لذلك . فإنهم يحبون أشياء كثيرة
    ...
    وأعتق ابن عمر نافعاً مولاه ، وكان أعطاه فيه عبدالله بن جعفر ألف دينار
    قالت صفية بنت أبي عبيدة : أظنه تأول قول الله عز وجل (لَن تَنَالُواْ
    الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ ).
    وروى شبل عن أبي نجيح عن مجاهد قال : كتب عمر بن الخطاب إلى أبي موسى
    الأشعري أن يبتاع له جارية من سبي جلولاء يوم فتح مدائن كسرى ، فقال سعد بن
    أبي وفاص : فدعا بها عمر فأعجبته ، فقال إن الله عز وجل يقول: (لَن
    تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ ) فأعتقها عمر
    رضى الله عنه .
    وروى عن الثوري أنه بلغه أن أم ولد الربيع بن خثيم قالت :كان إذا جاءه
    السائل يقول لي : يا فلانة أعطي السائل سكراً فإن الربيع يحب السكر .
    قال سفيان يتأول قوله جل وعز(لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ ).
    وروي عن عمر بن عبدالعزيز رضى الله عنه أنه كان يشتري أعدالاً من السكر
    ويتصدق بها. فقيل له: هلا تصدقت بقيمتها ؟ فقال : لأن السكر أحب إليَّ
    فأردت أن أنفق مما أحب.
    وقال الحسن :(إنكم لن تنالوا ما تحبون إلا بترك ما تشتهون، ولا تدركون ما
    تؤملون إلا بالصبر على ما تكرهون ) ( تفسير القرطبي ( 4/128))
    4- أبوالدحداح رضى الله عنه والعذق الرداح.
    روى الإمام أحمد في مسنده من طريقه أنه لما نزل قول الله تعالى :(مَّن ذَا
    الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا
    كَثِيرَةً وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ) (245)
    سورة البقرة
    قال أبوالدحداح : يا رسول الله !، وإن الله يريد منا القرض ؟ قال : ( نعم
    يا أبا الدحداح ) . قال : أرني يدك يا رسول الله ! . . قال : فإني قد أقرضت
    ربي حائطي ( بستان ) فيه ستمائة نخلة .
    وأم الدحداح فيه وعيالها ، فجاء أبوالدحداح فنادها : يا أم الدحداح . قالت :
    لبيك . قال : أخرجي فقد أقرضته ربي - عز وجل - . قالت : ربح بيعك يا أبا
    الدحداح !. ونقلت منه متاعها وصيبانها . وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    قال : ( كم من عذق رَدَاح (عذقٌ رَدَاحٌ يعني : النخلة العظيمة بحملها .
    لسان العرب (2/447) طبعة دار الفكر)في الجنة لأبي الدحداح ) (رواه أحمد في
    المسند (3/346) وابن أبي حاتم).
    فانظر - رحمنا الله وإياك - كيف استقرت الآخرة في قلوبهم ، فهانت عندهم الدنيا ، يسمع أبوالدحداح الآية فيتصدق بستمائة نخلة.
    وليس العجب من فعل أبي الدحداح ، ولكن العجب كل العجب من سرعة استجابة أم الدحداح ودعائها بالربح والقبول .
    ولو أن رجلاً فعل قريباً من هذا في زماننا لرفعت عليه زوجته دعوى قضائية
    مطالبة بالحجر على زوجها بالسفه والجنون، ولانتشر خبره في الجرائد، وفضحته
    زوجته على رؤوس الأشهاد - إلا مَنْ رحم الله - .
    5- ثابت بن قيس رضى الله عنه من أهل الجنة.
    عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال : لما نزلت هذه الآية (يَا أَيُّهَا
    الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ
    وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن
    تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ) (2) سورة الحجرات.
    كان ثابت بن قيس بن شماس رفيع الصوت فقال :أنا الذي كنت أرفع صوتي على رسول
    الله صلى الله عليه وسلم وأنا من أهل النار حبط عملي وجلس في أهله حزيناً
    .
    ففقده رسول الله صلى الله عليه وسلم فانطلق بعض القوم إليه فقالوا له
    :تفقدك رسول الله صلى الله عليه وسلم مالك ؟ قال أنا الذي أرفع صوتي فوق
    صوت النبي وأجهر له بالقول حبط عملي أنا من أهل النار .
    فأتوا النبي صلى الله عليه وسلم فأخبروه بما قال فقال النبي صلى الله عليه وسلم:( لا ، بل هو من أهل الجنة ).
    قال أنس رضى الله عنه فكنا نراه يمش بين أظهرنا ونحن نعلم أنه من أهل الجنة
    . فلما كان يوم اليمامة كان فينا بعض الانكشاف ، فجاء ثابت بن قيس بن شماس
    وقد تحنط ولبس كفنه ، فقال :بئسما تعودون أقرانكم ، فقاتلهم حتى قُتِلَ
    رضى الله عنه( رواه أحمد في المسند واللفظ له ، ومسلم نحوه)
    هكذا كان السلف الصالح من الصحابة والتابعين إذا سمعوا آيات الله ظنوا أنها
    ما أنزلت إلا فيهم ، وما تخاطب إلا هم أما نحن فشتان ما بيننا وبينهم نسمع
    آيات الله ونظن أنها نزلت لغيرنا ، فكان هذا حال السلف وهذا حالنا فإلى
    الله المشتكى !.
    6- معقل بن يسار بين السمع والطاعة .
    قال الله تعالى :(وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ
    فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْاْ
    بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ...)(232) سورة البقرة.
    عن معقل بن يسار أنها نزلت فيه . قال : زوجت أختاً لي من رجل فطلقها حتى
    إذا انقضت عدتها جاء يخطبها ، فقلت له زوجتك وأفرشتك وأكرمتك فطلقتها ثم
    جئت تخطبها ، لا والله لا تعود إليك أبداً ، وكان رجلاً لا بأس به ، وكانت
    المرأة تريد أن ترجع إليه ، فأنزل الله هذه الآية (... فَلاَ
    تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْاْ بَيْنَهُم
    بِالْمَعْرُوفِ...) فقلت : الآن أفعل يا رسول الله !، قال : فزوجها إياه .
    وفي رواية أبي مسلم الكجي من طريق مبارك بن فضالة عن الحسن ( فسمع ذلك معقل
    بن يسار فقال : سمعاً لربي وطاعة ، فدعا زوجها فزوجها إياه ) (رواه
    البخاري – فتح الباري (9/89) حديث (5130) طبعة الريان).
    لو نظرت - أخي الحبيب - إلى واقعنا لوجدت الكثير من المشاكل، إنما هي مشاكل
    عائلية نتيجة خلافات تافهة بسيطة، ولكن عناد الأب أو الأخ غالباً ما يؤدي
    إلى تفاقمها، مما يؤدي إلى إنهيار الأسر، وتصدع البيوت وتفكك الأواصر
    والعلاقات.
    ولو توفر لدينا السمع والطاعة لأوامر القرآن الكريم كما توفر لدى السلف
    الصالح لما امتلأت المحاكم بالقضايا والشوارع بالمتشردين . فإلى العمل
    بالقرآن الكريم يا عباد الله .
    7- زينب بنت جحش أم المؤمنين - رضي الله عنها .
    عن قتادة قال :خطب النبي صلى الله عليه وسلم زينب وهي - بنت عمته - وهو
    يريدها لزيد ، فظنت أنه يريدها لنفسه، فلما علمت أنه يريدها لزيد أبت،
    فأنزل الله - تعالى –(وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى
    اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ
    أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا
    مُّبِينًا)(36) سورة الأحزاب فرضيت وسلمت.( رواه الطبراني بأسانيد ورجال
    بعضها رجال الصحيح . قاله الهيثمي في مجمع الزوائد 7/92 . طبعة دار الريان
    للتراث عام 1407هـ)
    هذه بعض النماذج المشرقة من عمل السلف الصالح بالقرآن الكريم ، وهذا غيض من
    فيض ، وقطر من بحر ، والأمثلة في هذا الباب أكثر من أن تسطر ، ولكن اللبيب
    تكفيه الإشارة ، والسعيد من وعظ بغيره .
    جوهرة اصلية
    جوهرة اصلية
    داعية متألقة
    داعية متألقة


    الجنسانثى

    الحالة الاجتماعية : انسة

    محل الاقامة : مصر

    عدد المساهمات : 2056

    تاريخ التسجيل : 26/08/2010

    sms : اللهم سامع الصوت وسابق الفوت وكاسى العظام لحماً بعد الموت نسألك الجنه ونعوذ بك من النار

    العمل/الترفيه : القراة

    نماذج من اعمال الصحابه  Mymeda10


    نماذج من اعمال الصحابه  Empty رد: نماذج من اعمال الصحابه

    مُساهمة من طرف جوهرة اصلية الأحد يناير 23, 2011 1:01 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 2:05 am