جنة المتحابات فى الله النسائية

 اهلاً بكِ اخيتى يسعدنا انضمامك الى اسرتنا اسرة المتحابات فى الله











انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

جنة المتحابات فى الله النسائية

 اهلاً بكِ اخيتى يسعدنا انضمامك الى اسرتنا اسرة المتحابات فى الله









جنة المتحابات فى الله النسائية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

/
:: هنا أخوة في الله ،على طاعة الله تلاقينا وبالحب في الله ارتقينا ::


4 مشترك

    الفصل والإعتراض في النحو العربي

    amel_27
    amel_27
    داعية فعالة
    داعية فعالة


    الجنسانثى

    الحالة الاجتماعية : انسة

    محل الاقامة : الجزائر

    عدد المساهمات : 58

    تاريخ التسجيل : 08/06/2011

    العمر : 34
    sms : اللهم سامع الصوت وسابق الفوت وكاسى العظام لحماً بعد الموت نسألك الجنه ونعوذ بك من النار ..... مرحبا بكم في منتديات starmoontada

    العمل/الترفيه : no

    الفصل والإعتراض في النحو العربي  Mymeda10


    الفصل والإعتراض في النحو العربي  Empty الفصل والإعتراض في النحو العربي

    مُساهمة من طرف amel_27 الخميس يونيو 09, 2011 2:48 pm

    الفصل والإعتراض في النحو العربي











    <blockquote class="postcontent restore">
    يهتمُّ هذا البحث بالتراكيب الَّتي ترد في السـياق فتقطع الاتِّصال
    والتجاور بين عنصـرين من عناصره قبل تمام الفائدة على خلاف الأصـل ، وهذه
    التراكيب تكون دون الجملة فيُسـمَّى ورودها ( الفصل ) ، وتكون جملة
    فيُسـمَّى ورودها ( الاعتراض ) .



    مفهوم الفصل :


    يُراد بالفصل أن يأتي عنصر دون الجملة – أي غير مستقلٍّ بالإفادة – لا
    ينتمي إلى السياق الأصليِّ للتركيب ، فيقع فيه بين عنصرين متلازمين – بجامع
    الصـلة ، أو الإسناد ، أو المجازاة ، أو نحو ذلك – مخالفًا بذلك مطلب
    التضامّ .



    ويتنوَّع عنصـر الفصل إلى أنواع ، أشهرها : القَسَـم ، والظرف ، والجارُّ
    والمجرور ، والنداء ( وإن لم يعتدّ به ابن جنِّي فاصلاً ؛ لكثرته في الكلام
    ) .



    والعنصران اللذان يقع الفصل بينهما قد يكونان اسمين ( كالفاعل والمفعول ) ،
    أو فعل ومطلوبه ( كالفعل والفاعل ) ، أو حـرف وما دخل عليه ( كحرف العطف
    والمعطوف ) ، ولهذا التنوُّع تفرَّق حديث النحاة عن ظاهرة الفصل في أبواب
    النحو بحسب هذه العناصر .



    والفصل من حيث هو مصطلح نحويٌّ يختلف عن الفصل البلاغيّ الَّذي يتحقَّق
    بعدم اسـتعمال حرف العطف ، والَّذي يقابلون بينه وبين الوصل بعطف الجمل
    بعضها على بعض .



    مفهوم الاعتراض :


    الاعتراض كالفصل ، إلاَّ أنَّ الفاصل فيه يكون جملةً مسـتقلَّة بالإفادة ،
    سواء كانت خبريَّة أو إنشـائيَّة ، ولا يكون لها محلٌّ من الإعراب ،
    لكنَّها لا تنفكُّ عن الجملة الأصليَّة الَّتي دخلها الاعتراض ، ولا تزول
    عنها من حيث معناها .



    ويمكن تعريف الاعـتراض بأنَّه : اعتراض مجرى النمط التركـيبيّ للجـملة
    بتركيبٍ مستقلٍّ يَحُول دون اتِّصال عناصر الجملة بعضها ببعض اتِّصالاً
    تتحقَّق به مطالبُ التضامِّ النحويِّ فيما بينها .



    وحاصل الاعتراض أنَّه جملةٌ لا محلَّ لها من الإعراب " تتوسَّـط بين أجزاء جملة مستقلَّة أخرى " .



    وتقع الجملة المعترضة في عدَّة مواضع أحصى منها ابن هشام سبعة عشر موضعًا ،
    كالمعترضة بين الفعل ومرفوعه ، وبين المبتدإ وخبره ، وبين ما أصله المبتدأ
    والخبر ، وبين الشـرط وجوابه ، وبين القسَـم وجوابه ، وبين الموصول وصلته
    ....



    قواعد الفصل :

    للفصـل قواعد وأحكـام منثورة في كتب النحو ، لكنَّ كلاًّ منها مخصـوص
    بموضعه ، فلا يوجد من القواعد العامَّة لهذه الظاهرة سوى النزر اليسير ،
    كقول ابن جنِّي : " وعلى الجملة فكلَّما ازداد الجزءان اتِّصـالاً قَوِيَ
    قُبْحُ الفصل بينهما " ، وقول العكبَريّ : " الفصل بين العامل والمعمول
    بالأجنبيّ لا يجوز " ، أمَّا ما عدا ذلك فهي أحكام خاصَّـة بمواضعها من
    أبواب النحو الَّتي يقع فيها الفصل ، كباب الإضـافة ، وباب النعت ، وباب
    العطف ، وغيرها ، وهي أحكام تبيِّن ما يجـوز الفصل به في موضعٍ ما وما لا
    يجوز من ذلك ، والقاعدة الأسـاسيَّة في ذلك اتِّصال الفاصل بمعنى الجملة
    بألاَّ يكون أجنبيًّا .



    قواعد الاعتراض :


    قد ذكر النحاة من قواعد الاعتراض وشـروطه ثلاثة أمور ، فاشترطوا في الجملة المعترضة :



    1-أن تكون مناسـبةً للجملة الَّتي دخلها الاعتراض ، بحيث تكون كالتأكيد أو
    التنبيه على حالٍ من أحوالها ، وهذا مؤدَّاه أن تكون متَّصلةً بها في
    المعنى ، وقد ذكر ابن هشام أنَّ الجملة المعترضة تفيد الكلام " تقويةً
    وتسديدًا أو تحسينًا " ، فاتِّصالها بمعنى الكلام يزيد فيه ويحسِّـنه ،
    وإذا لم يُراع هذا الاتِّصـال فسـد المعنى ، وهذا ما لاحظه ابن الأثير حين
    جعل الاعتراض على قسمين : أحدهما لا يأتي في الكـلام إلاَّ لفائدة فيجري
    مجرى التوكـيد ، والآخر يأتي لغير فائدة فيكون دخوله كخروجه أو يؤثِّر في
    تأليفه نقصًا وفي معناه فسادًا .



    2-أن لا تكون معمولةً لشـيءٍ من أجزاء الجملة الَّتي دخلها الاعـتراض ؛
    لأنَّ " الاعتراض لا موضع له من الإعراب ، ولا يعمل فيه شـيءٌ من الكلام
    المعترَض به بين بعضـه وبعض " ، ولهذا يصحُّ سقوط الجملة الاعتراضيَّة ولا
    يؤدِّي سقوطها إلى اختلاف في التركيب ولا في أصل المعنى .


    3- أن يكون الفصل بها بين الأجزاء المنفصلة بذاتها ، ويظهر معنى هذا الشرط
    بالنظر إلى بعض الحروف الَّتي تتَّصل بما تدخل عليه فيكونان كالكلمة
    الواحدة ، كما في أل التعريف ، وسـين التنفيس ، وبعض حروف الجـرِّ كالباء
    واللام ، فالاعتراض بينها وبين مدخولها لا يصحُّ ولا يستقيم .



    قيمة الفصل والاعتراض :


    يبدو في ظاهرتي الفصل والاعتراض شـيءٌ من الغربة ؛ ففيهما خروج على النظام
    الأصـليِّ للتضامِّ بين أجزاء الجملة أو التركيب ، وهذا الخروج لا بدَّ له
    من علَّة ؛ لأنَّ سير السياق النحويِّ للكلام بالترتيب الَّذي يوصل إلى
    تأدية معناه من غير معوِّقات أمرٌ مهمٌّ في البيان ، وليس بالشـيء الهيِّن
    الَّذي تُستباح مخالفته ما لم تكن فائدةٌ تُجتنى من وراء المخالفة .



    ويبدو في الفصل والاعتراض شَـبَهٌ بالتقديم ، وابن عصـفور يعدُّ الفصل من
    التقديم صراحة ، يقول : " وأمَّا تقديم بعض الكلام على بعض فمنه : الفصل
    بين المضاف والمضاف إليه " ، ويجعله ابن جنِّي من الحمل على المعنى ، إلاَّ
    أنَّه يصله بالتقديم والتأخير لما يبدو في ظاهره منه ؛ إذ " يمكن وصـف
    معظم صور الفصل بأنَّها من قبيل التقديم والتأخير للمعمولات " ، لكنَّه
    تقديمٌ من نوعٍ آخر ؛ فهو يخضع بالدرجة الأولى لذوق المتكلِّم الَّذي يرى
    في تعجيل ورود تركيبٍ ما ضرورةً مُلِحَّة ، فيأتي به قبل تمام فائدة الكلام
    الأوَّل .



    والفرق الواضح بين الفصـل والتقديم أنَّ التقـديم مرتبطٌ بمبدإ الرتبة ،
    حيث يكون لكلٍّ من المقدَّم والمؤخَّر فيه رتبة ، محفوظةً كانت أو غير
    محفوظة ، في حين يرتبط الفصل بما هو حُرُّ الرتبة ، ومن أبرز الأمثلة على
    ذلك :

    الفصل بالظرف وبالجارِّ والمجرور ، اللذَيْن يُتوسَّع فيهما ما لا يُتوسَّع
    في غيرهما ، ويكفل النظام النحويُّ لهما حرِّيَّة الحركة بالتقديم
    والتأخير .



    وما من شكٍّ في أنَّ التركيب الوارد فاصلاً أو معترِضًا يكون غريبًا
    وقلِقًا في موضعه من الكـلام ، ولعلَّ هذا ما يجعله بارزًا واضـحًا ، "
    يثير الانتباه ، ويلفت التفكـير " ، فتظهر قـيمته البيانيَّة والمعنويَّة
    الَّتي عبَّر عنها ابن جـنِّي في باب الاعتراض حيث قال : " والاعتراض في
    شـعر العرب ومنثورها كـثيرٌ وحسَن ، ودالٌّ على فصاحة المتكلِّم وقوَّة
    نفْسه وامتداد نفَسـه ... " ، وقد أكَّد على كثرته وجريانه مجرى التأكيد
    بقوله : " اعلم أنَّ هذا القبيل من هذا العلم كثير ، قد جاء في القرآن
    وفصيح الشعر ومنثور الكلام ، وهو جارٍ عند العرب مجرى التأكيد " .



    وإنَّما كـان الاعتراض جاريًا مجرى التأكـيد لأنَّه في معناه ، فهو
    كـالتنبيه القويِّ للسـامع إلى شيءٍ يريده المتكلِّم ، كدعاءٍ ، أو قسَـمٍ ،
    أو قيدٍ بشرطٍ ، أو نفيٍ ، أو وعـدٍ ، أو أمرٍ ، أو نهيٍ ، أو غير ذلك ،
    فشـأنه في ذلك شـأن التقديم للأهمِّيَّة .
    </blockquote>
    ღ قلبي ملك ربى ღ
    ღ قلبي ملك ربى ღ
    غالية بالإسلام
    غالية بالإسلام


    الجنسانثى

    محل الاقامة : ارض الله الواسعة

    عدد المساهمات : 3451

    تاريخ التسجيل : 23/08/2010

    sms : اللهم سامع الصوت وسابق الفوت وكاسى العظام لحماً بعد الموت نسألك الجنه ونعوذ بك من النار

    الفصل والإعتراض في النحو العربي  Mymeda10


    الفصل والإعتراض في النحو العربي  Empty رد: الفصل والإعتراض في النحو العربي

    مُساهمة من طرف ღ قلبي ملك ربى ღ الخميس يونيو 09, 2011 4:29 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    بارك الله فيك اختي

    amel_27




    جعله الله في ميزان حسناتك

    تقبلى مرورى مصرية وافتخر


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نهلة
    نهلة
    داعية فعالة
    داعية فعالة


    الجنسانثى

    الحالة الاجتماعية : ارملة

    محل الاقامة : الجزائر

    عدد المساهمات : 77

    تاريخ التسجيل : 03/01/2011

    sms : اللهم سامع الصوت وسابق الفوت وكاسى العظام لحماً بعد الموت نسألك الجنه ونعوذ بك من النار

    العمل/الترفيه : ممرضة

    الفصل والإعتراض في النحو العربي  Mymeda10


    الفصل والإعتراض في النحو العربي  Empty رد: الفصل والإعتراض في النحو العربي

    مُساهمة من طرف نهلة الخميس يوليو 21, 2011 8:40 pm


    بــارك الله فـيـك
    وجـزاك الله خيـرا
    جعـلـه الله في مـواريـن الحسنـات
    جوهرة اصلية
    جوهرة اصلية
    داعية متألقة
    داعية متألقة


    الجنسانثى

    الحالة الاجتماعية : انسة

    محل الاقامة : مصر

    عدد المساهمات : 2056

    تاريخ التسجيل : 26/08/2010

    sms : اللهم سامع الصوت وسابق الفوت وكاسى العظام لحماً بعد الموت نسألك الجنه ونعوذ بك من النار

    العمل/الترفيه : القراة

    الفصل والإعتراض في النحو العربي  Mymeda10


    الفصل والإعتراض في النحو العربي  Empty رد: الفصل والإعتراض في النحو العربي

    مُساهمة من طرف جوهرة اصلية الخميس يوليو 21, 2011 10:13 pm

    (¯`'•.¸(¯`'•.¸, _______ , .•'´¯) .•'´¯)
    (¯`'•.¸(¯`'•.¸«««««»»»»»¸.•'´¯).•'´¯)

    جزاك الله كل خير


    وجعله فى ميزان حسناتك

    (_¸.•'´(_¸.•'´««««««»»»»»»`'•¸_)'•.¸_)
    (_¸.•'´(_¸.•'´¯¯¯¯¯¯¯¯¯ `'•.¸_)`'•.¸_)

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 11:16 am