منهج السالكين
وتوضيح الفقه في الدين
للعلامة
عبدالرحمن بن ناصر السعدي
رحمه الله
مقدمة
وبه نستعين
الحمد
لله نحمده ونستعينه ، ونستغفره ونتوب إليه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا
وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد
أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا عبده ورسوله ، صلى الله عليه وعلى آله وسلم
.
أما بعد :
فهذا كتاب مختصر في الفقه ، جمعت فيه بين
المسائل والدلائل ؛ لأن " العلم " معرفة الحق بدليله . و " الفقه " : معرفة
الأحكام الفرعية بأدلتها من الكتاب والسنة والإجماع والقياس الصحيح .
واقتصرت على الأدلة المشهورة خوفا من التطويل .
وإذا كانت المسألة خلافية ، اقتصرت على القول الذي ترجح عندي ، تبعا للأدلة الشرعية .
الأحكام خمسة :
الواجب : وهو ما أثيب فاعله وعوقب تاركه . والحرام : ضده .
والمسنون : وهو ما أثيب فاعله ولم يعاقب تاركه .
والمكروه : ضده .
والمباح : وهو الذي فعله وتركه على حد سواء .
ويجب
على المكلف أن يتعلم من الفقه كل ما يحتاج إليه في عباداته ومعاملاته ،
قال رسول الله من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين ([1]) . . . متفق
عليه .
--------------------------------------------------------------------------------
([1])
البخاري العلم (71) ، مسلم الإمارة (1037) ، ابن ماجه المقدمة (221) ،
أحمد (4/93) ، مالك الجامع (1667) ، الدارمي المقدمة (226) .
روابط التنزيل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
رابط اخر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وتوضيح الفقه في الدين
للعلامة
عبدالرحمن بن ناصر السعدي
رحمه الله
مقدمة
وبه نستعين
الحمد
لله نحمده ونستعينه ، ونستغفره ونتوب إليه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا
وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد
أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا عبده ورسوله ، صلى الله عليه وعلى آله وسلم
.
أما بعد :
فهذا كتاب مختصر في الفقه ، جمعت فيه بين
المسائل والدلائل ؛ لأن " العلم " معرفة الحق بدليله . و " الفقه " : معرفة
الأحكام الفرعية بأدلتها من الكتاب والسنة والإجماع والقياس الصحيح .
واقتصرت على الأدلة المشهورة خوفا من التطويل .
وإذا كانت المسألة خلافية ، اقتصرت على القول الذي ترجح عندي ، تبعا للأدلة الشرعية .
الأحكام خمسة :
الواجب : وهو ما أثيب فاعله وعوقب تاركه . والحرام : ضده .
والمسنون : وهو ما أثيب فاعله ولم يعاقب تاركه .
والمكروه : ضده .
والمباح : وهو الذي فعله وتركه على حد سواء .
ويجب
على المكلف أن يتعلم من الفقه كل ما يحتاج إليه في عباداته ومعاملاته ،
قال رسول الله من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين ([1]) . . . متفق
عليه .
--------------------------------------------------------------------------------
([1])
البخاري العلم (71) ، مسلم الإمارة (1037) ، ابن ماجه المقدمة (221) ،
أحمد (4/93) ، مالك الجامع (1667) ، الدارمي المقدمة (226) .
روابط التنزيل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
رابط اخر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]