هناك عدة طرق لتدريس الأفراد ذوي العجز السمعي والضعف السمعي والتي تستخدم لإيصال المعلومات والاتصال بهم ، وفيما يأتي بعض الخطوط العامة التي ربما تساعد مدرسي التربية الرياضية في التعامل مع التلاميذ الصم...
1- قف في المكان الذي يستطيع الأصم فيه أن يقرأ شفتيك ولا تعطي ظهرك للتلميذ وأنت تتكلم .
2- دائماً أجعل ظهر التلاميذ للشمس واستخدم الإشارات المختصرة جداً ووسائل إيضاح مرئية .
3- أن تسمح للتلميذ بالحركة بحرية ولكن في حدود سمعك وبصرك.
4-نسق ما بين العمل الشفوي والتحريري وشجع المحاولات لتعلم الكلام .
مبادئ استخدام أنشطة التربية الرياضية المعدلة للصم البكم ( )..
وتتضمن ما يلي :
1-استخدام الإيضاحات الحسية :
أ-استخدام الإشارات البصرية .
ب-استخدام النماذج البصرية للفعالية المراد أدائها .
ج-استخدام الأداء الحركي النموذجي.
د-أعط إرشادات بصرية صوتية .
2-الإرشاد البعدي :
أ-أعطاء أرشاد بعدي بصري صوتي .
ب-أجعل التلاميذ يلاحظون إشاراتك .
1- قف في المكان الذي يستطيع الأصم فيه أن يقرأ شفتيك ولا تعطي ظهرك للتلميذ وأنت تتكلم .
2- دائماً أجعل ظهر التلاميذ للشمس واستخدم الإشارات المختصرة جداً ووسائل إيضاح مرئية .
3- أن تسمح للتلميذ بالحركة بحرية ولكن في حدود سمعك وبصرك.
4-نسق ما بين العمل الشفوي والتحريري وشجع المحاولات لتعلم الكلام .
مبادئ استخدام أنشطة التربية الرياضية المعدلة للصم البكم ( )..
وتتضمن ما يلي :
1-استخدام الإيضاحات الحسية :
أ-استخدام الإشارات البصرية .
ب-استخدام النماذج البصرية للفعالية المراد أدائها .
ج-استخدام الأداء الحركي النموذجي.
د-أعط إرشادات بصرية صوتية .
2-الإرشاد البعدي :
أ-أعطاء أرشاد بعدي بصري صوتي .
ب-أجعل التلاميذ يلاحظون إشاراتك .