[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولن تؤمنوا حتى تحابوا ألا أخبركم بشيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم ] الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن عساكر - المصدر: معجم الشيوخ - الصفحة أو الرقم: 2/1088
خلاصة حكم المحدث: صحيح
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
معنى الحديث
قوله - صلى الله عليه وسلم - : ولا تؤمنوا حتى تحابوا
معناه لا يكمل إيمانكم ولا يصلح حالكم في الإيمان إلا بالتحاب .
وأما قوله - صلى الله عليه وسلم - :
[ لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا]
فهو على ظاهره وإطلاقه فلا يدخل الجنة إلا من مات مؤمناوإن لم يكن كامل الإيمان ، فهذا هو الظاهر من الحديث .
وأما قوله : [ أفشوا السلام بينكم ] فهو بقطع الهمزة المفتوحة .
وفيه الحث العظيم على إفشاء السلام وبذله للمسلمين كلهم ، من عرفت ومن لم تعرف
كما تقدم في حديث الآخر .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
والسلام أول أسباب التألف ، ومفتاح استجلاب المودة .
وفي
إفشائه تمكن ألفة المسلمين بعضهم لبعض وإظهار شعارهم المميز لهم من غيرهم
من أهل الملل ، مع ما فيه من رياضة النفس ، ولزوم التواضع وإعظام حرمات
المسلمين وقد ذكر البخاري - رحمه الله - في صحيحه
قال عمار بن ياسر ثلاث من جمعهن فقد جمع الإيمان : الإنصاف من نفسك وبذل السلام للعالم والإنفاق من الإقتار
الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: الكلم الطيب - الصفحة أو الرقم: 197
خلاصة حكم المحدث: صحيح
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وفيها لطيفة أخرى وهي أنها تتضمن رفع التقاطع والتهاجر والشحناء وفساد ذات البين التي هي الحالقة وأن سلامه لله لا يتبع فيه هواه ، ولا يخص أصحابه وأحبابه به .
عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولن تؤمنوا حتى تحابوا ألا أخبركم بشيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم ] الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن عساكر - المصدر: معجم الشيوخ - الصفحة أو الرقم: 2/1088
خلاصة حكم المحدث: صحيح
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
معنى الحديث
قوله - صلى الله عليه وسلم - : ولا تؤمنوا حتى تحابوا
معناه لا يكمل إيمانكم ولا يصلح حالكم في الإيمان إلا بالتحاب .
وأما قوله - صلى الله عليه وسلم - :
[ لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا]
فهو على ظاهره وإطلاقه فلا يدخل الجنة إلا من مات مؤمناوإن لم يكن كامل الإيمان ، فهذا هو الظاهر من الحديث .
وأما قوله : [ أفشوا السلام بينكم ] فهو بقطع الهمزة المفتوحة .
وفيه الحث العظيم على إفشاء السلام وبذله للمسلمين كلهم ، من عرفت ومن لم تعرف
كما تقدم في حديث الآخر .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
والسلام أول أسباب التألف ، ومفتاح استجلاب المودة .
وفي
إفشائه تمكن ألفة المسلمين بعضهم لبعض وإظهار شعارهم المميز لهم من غيرهم
من أهل الملل ، مع ما فيه من رياضة النفس ، ولزوم التواضع وإعظام حرمات
المسلمين وقد ذكر البخاري - رحمه الله - في صحيحه
قال عمار بن ياسر ثلاث من جمعهن فقد جمع الإيمان : الإنصاف من نفسك وبذل السلام للعالم والإنفاق من الإقتار
الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: الكلم الطيب - الصفحة أو الرقم: 197
خلاصة حكم المحدث: صحيح
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وفيها لطيفة أخرى وهي أنها تتضمن رفع التقاطع والتهاجر والشحناء وفساد ذات البين التي هي الحالقة وأن سلامه لله لا يتبع فيه هواه ، ولا يخص أصحابه وأحبابه به .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المصدر: أملي الجنة