هذا الاسم الكريم علم على الذات المقدسة التي تؤمن بها، ونعمل لها ونعرف أن منها حياتنا وإليها مصيرنا.
والله تبارك وتعالى أهل الحمد والمجد، وأهل التقوى والمغفرة، لا نحصي ثناء عليه، ولا نبلغ حقه توقيرا وإجلالاً.
ولو أن البشر منذ كتب لهم تاريخ، وإلى أن تهمد لهم على ظهر الأرض حركةنسوا الله ما خدش ذلك شيئاً من جلاله، ولا نقص ذرة من سلطانه، ولا كسفشعاعاً من ضيائه، فهو سبحانه أغنى بحوله وطوله وأعظم بذاته، وصفاته وأوسعفي ملكوته، من أن ينال منه وهم واهم أو جهل جاهل.
ولئن في عصر عكف على هواه، وذهل عن آخرته، وتنكر لربه، إن ضير ذلك يقع على أم رأسه، ولن يضر الله شيئاً.
ووجوده تعالى من البداهات التي يدركها الإنسان بفطرته، ويهتدي إليهابطبيعته، وليس من مسائل العلوم المعقدة، ولا من حقائق التفكير العويصة،ولولا أن شدة الظهور قد تلد في الخفاء واقتراب المسابقة جداً قد يعطلالرؤية ما اختلف على ذلك مؤمن وملحد {أَفِي اللّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ} [إبراهيم: 10]
وقد جاءت الرسل لتصحيح فكرة الناس عن الألوهية، فإنهم وإن عرفوا الله بطبيعتهم، إلا أنهم اخطئوا في الإشراك به، والفهم عنه.
والبيئة الفاسدة خطر شديد على الفطرة، فهي تمسخها وتشرد بها، وتخلف فيهامن العلل ما يجعلها تعاف العذب وتسيغ الفج، وذلك سر انصراف فريق من الناسعن الإيمان وقبولهم الكفر أو الإلحاد مع منافاة ذلك لمنطق العقل وأصلالخلقة.
وقد اقترنت حضارة الغرب التي تسود العالم اليوم بنزوع حاد إلى المماراة فيوجود الله والنظر إلى الأديان جملة نظرة تنقص، أو قبولها كمسكنات اجتماعية.
ولا شك أن المحنة التي يعانيها العالم اليوم، أزمة روحية منشؤها كفرهبالمثل العليا التي جاء بها الدين، فلا نجاة له ما يرتكس فيه إلا بالعودةإلى هذه المثل يهتدي إليها بفطرته كما يهتدي الجنين سبيله في ولادته، ومتىهدى العالم إلى الفطرة هدى إلى الإسلام، فإن الإسلام هو دين الفطرة.
إن الإنسان لم يخلق نفسه، ولم يخلق أولاده، ولم يخلق الأرض التي يعيشعليها، ولا السماء التي يستظل بها، والبشر الذي ادَّعوا الألوهية لميكلفوا أنفسهم مشقة ادعاء ذلك، فمن المقطوع به، أن وظيفة الخلق والإبداعمن العدم لم ينتحلها لنفسه إنسان ولا حيوان ولا جماد، ومن المقطوع به كذلكأن شيئاً من ذلك لا يحدث من تلقاء نفسه فلم يبق إلا الله.
ولو دخل المرء داراً فوجد فيها غرفة مهيأة للطعام، وأخرى للمنام، وأخرىللضيافة، وأخرى للنظافة لجزم بأن هذا الترتيب لم يتم وحده، وأن هذاالإعداد النافع لابد قد نشأ عن حكمة وتقدير وأشرف عليه فاعل يعرف مايفعل.
والناظر في الكون وآفاقه والمادة وخصائصها يعرف أنها محكومة بقوانينمضبوطة شرحت الكثير منها علوم الطبيعة والكيمياء، والنبات والحيوان والطبوما وصل إليه علم الإنسان من أسرار حاسم في إبعاد كل شبهة توهم أنه وجدكيفما اتفق:{تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاء بُرُوجاً وَجَعَلَ فِيهَاسِرَاجاً وَقَمَراً مُّنِيراً وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَوَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِّمَنْ أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَشُكُوراً} [الفرقان: 61-62]
وهذه الكواكب السيارة التي تخترق أعماق الجو، والتي تلتزم مداراً واحداًلا تنحرف عنه يميناً ويساراً، وتلتزم سرعة واحدة لا تبطئ فيها ولا تعجل،ثم نرقبها في موعدها المحسوب فلا تخالف عنه أبداً.
هذه الكرات الغليظة الحجم، الحي منها والميت، المضيء منها والمعتم، معلقةلا تسقط سائرة لا تقف، كل في دائرته لا يعدوها، وقد يصطدم المشاة والركبانعلى أرضنا، وهم أهل بصر وعقل... أما هذه الكواكب التي تزحم الفضاء فإنهالا تزيغ ولا تصطدم.
من الذي هيمن على نظامها وأشرف على مدارها؟
بل من الذي أمسك بأجرامها الهائلة، ودفعها تجري بهذه القوة الفائقة إنها لا ترتكز في علوها إلا على دعائهم القدرة: {إِنَّاللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَن تَزُولَا وَلَئِنزَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِّن بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَحَلِيماً غَفُوراً} [فاطر: 41]
أما كلمة الجاذبية فدلالتها العلمية كدلالة حرف (س) على المجهول، إنها رمز لقوانين تصرخ باسم الله، ولكن الصم لا يسمعون.
إن وجود كل منا له بداية معروفة، فنحن قبل ميلادنا لم نكن شيئاً يذكر {هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئاً مَّذْكُوراً} [الإنسان: 1]
وعناصر الكون الذي نعيش فيه كذلك بها بداية معروفة، وعلماء الجيولوجيايقدرون لها أعماراً محدودة، مهما طالت فقد كانت قبلها صفراً، وكان هناك ظنبأن المادة لا تفنى، اعتمد عليه فريق من الناس في القول بقدم العالم، ومايتبع هذا القدم الموهوم من أباطيل، على أن تفجير الذرة هدم هذا الظن، ولولم يتم تفجيرها ما قبلنا الذي يفتح على العالم أبواب الفناء ليس منالضروري أن يضعه الله في أيدي العلماء، وعدم اهتداء الناس إلى ما يدمرمادة الكون لا يعني أن مادة الكون غير قابلة للدمار والفناء.
إننا جازمون بأن وجودنا محدث لأن تفكيرنا وإحساسنا يهدينا لذلك، وغير معقول أن يتطور العدم إلى وجود تطوراً ذاتياً.
إنه إذا وقعت حادثة لم يدر فاعلها قيل: إن الفاعل مجهول، ولم يقل أحد: إنهليس لها فاعل، فكيف يراد من العقلاء أن يقطعوا الصلة بين العالم وبين ربه.
إننا لم نكن شيئاً فكنا، فمن كوننا {قُلِ اللّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ} [الأنعام: 91]
نشوء حياتنا هذه ودوامها يقومان على جملة ضخمة من القوانين الدقيقة يحكمالعقل باستحالة وجودها هكذا جزافاً، فوضع الأرض أمام الشمس مثلاً ثم علىمسافة معينة لو نقصت بحيث إزداد قربها من الشمس لاحترقت أنواع الأحياء مننبات وحيوان، ولو بعدت المسافة لعم الجليد والصقيع وجه الأرض وهلك كذلكالزرع والضرع، أفتظن إقامتها في مكانها ذاك جاء خبط عشواء.
وحركة المد والجزر التي ترتبط بالقمر، أفما كان من الممكن أن يقترب القمرمن أمه الأرض أكثر فيسحب أمواج المحيطات سحباً يغطي به وجه اليابسة كلهاثم ينحسر عنها وقد تلاشى كل شيء؟
من الذي أقام القمر على هذا المدى المحدود، ليكون مصدر ضوء لا مصدر هلاك.
إننا على سطح الأرض نستنشق الأوكسجين لنحيا به، ونطرد الكربون الناشئ مناحتراق الطعام في جسومنا، وكان ينبغي أن يستنفذ الأحياء، وما أكثرهم، هذاالعنصر الثمين في الهواء، فهم لا ينقطعون عن التنفس أبداً، لكن الذي يقعأن النبات الأخضر يأخذ الكربون ويعطي بدله أوكسجين، وبهذه المعاوضةالغريبة يبقى التوازن في طبيعة الغلاف الهوائئ الذي يحيا في جوه اللطيفالحيوان والنبات جميعاً.
إنني أحياناً أسرح الطرف في زهرة مخططة بعشرات الألوان التقطها من بين مئات الأزهار الطالعة في إحدى الحدائق، ثم أسأل نفسي: بأي ريشة نسقت هذه الألون؟
إنها ليست ألوان الطيف وحدها، إنها مزيج رائق ساحر من الألوان التي تبدو هنا مخففة، وهنا مظللة، وهنا مخططة وهنا منقطة.
وانظر إلى أسفل إلى التراب الأعفر إنه بيقين ليس راسم هذه الألوان، ولاموزع أصباغها، هل المصادفة هي إنني أشرقت على ذلك، إن المرء غبياً جداًعندما يتصور الأمور على هذا النحو.
إن إنشاء الحياة في أصغر خلية يتطلب نظاماً بالغ الإحكام، ومن الحمق تصورالفوضى قادرة على خلق (جزيء) في جسم دودة حقيرة فضلاً عن خلق جهازهاالهضمي والعصبي، فما بالك بخلق هذا الإنسان الرائع البنيان الهائل الكيانثم ما بالك بخلق ذلك العالم الرحيب؟
إن العلم بريء من مزاعم الإلحاد، ومضاد لما يرسل من أحكام البلهاء، الحقأن الإلحاد الذي يشيع بين طوائف المتحذلقين والمتنطعين لا يستند البتة إلىذرة من المعرفة أو التفكير السليم.
بقلم فضيلة الإمام/ محمد الغزالي
موقع وذكر الإسلامي
والله تبارك وتعالى أهل الحمد والمجد، وأهل التقوى والمغفرة، لا نحصي ثناء عليه، ولا نبلغ حقه توقيرا وإجلالاً.
ولو أن البشر منذ كتب لهم تاريخ، وإلى أن تهمد لهم على ظهر الأرض حركةنسوا الله ما خدش ذلك شيئاً من جلاله، ولا نقص ذرة من سلطانه، ولا كسفشعاعاً من ضيائه، فهو سبحانه أغنى بحوله وطوله وأعظم بذاته، وصفاته وأوسعفي ملكوته، من أن ينال منه وهم واهم أو جهل جاهل.
ولئن في عصر عكف على هواه، وذهل عن آخرته، وتنكر لربه، إن ضير ذلك يقع على أم رأسه، ولن يضر الله شيئاً.
ووجوده تعالى من البداهات التي يدركها الإنسان بفطرته، ويهتدي إليهابطبيعته، وليس من مسائل العلوم المعقدة، ولا من حقائق التفكير العويصة،ولولا أن شدة الظهور قد تلد في الخفاء واقتراب المسابقة جداً قد يعطلالرؤية ما اختلف على ذلك مؤمن وملحد {أَفِي اللّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ} [إبراهيم: 10]
وقد جاءت الرسل لتصحيح فكرة الناس عن الألوهية، فإنهم وإن عرفوا الله بطبيعتهم، إلا أنهم اخطئوا في الإشراك به، والفهم عنه.
والبيئة الفاسدة خطر شديد على الفطرة، فهي تمسخها وتشرد بها، وتخلف فيهامن العلل ما يجعلها تعاف العذب وتسيغ الفج، وذلك سر انصراف فريق من الناسعن الإيمان وقبولهم الكفر أو الإلحاد مع منافاة ذلك لمنطق العقل وأصلالخلقة.
وقد اقترنت حضارة الغرب التي تسود العالم اليوم بنزوع حاد إلى المماراة فيوجود الله والنظر إلى الأديان جملة نظرة تنقص، أو قبولها كمسكنات اجتماعية.
ولا شك أن المحنة التي يعانيها العالم اليوم، أزمة روحية منشؤها كفرهبالمثل العليا التي جاء بها الدين، فلا نجاة له ما يرتكس فيه إلا بالعودةإلى هذه المثل يهتدي إليها بفطرته كما يهتدي الجنين سبيله في ولادته، ومتىهدى العالم إلى الفطرة هدى إلى الإسلام، فإن الإسلام هو دين الفطرة.
إن الإنسان لم يخلق نفسه، ولم يخلق أولاده، ولم يخلق الأرض التي يعيشعليها، ولا السماء التي يستظل بها، والبشر الذي ادَّعوا الألوهية لميكلفوا أنفسهم مشقة ادعاء ذلك، فمن المقطوع به، أن وظيفة الخلق والإبداعمن العدم لم ينتحلها لنفسه إنسان ولا حيوان ولا جماد، ومن المقطوع به كذلكأن شيئاً من ذلك لا يحدث من تلقاء نفسه فلم يبق إلا الله.
ولو دخل المرء داراً فوجد فيها غرفة مهيأة للطعام، وأخرى للمنام، وأخرىللضيافة، وأخرى للنظافة لجزم بأن هذا الترتيب لم يتم وحده، وأن هذاالإعداد النافع لابد قد نشأ عن حكمة وتقدير وأشرف عليه فاعل يعرف مايفعل.
والناظر في الكون وآفاقه والمادة وخصائصها يعرف أنها محكومة بقوانينمضبوطة شرحت الكثير منها علوم الطبيعة والكيمياء، والنبات والحيوان والطبوما وصل إليه علم الإنسان من أسرار حاسم في إبعاد كل شبهة توهم أنه وجدكيفما اتفق:{تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاء بُرُوجاً وَجَعَلَ فِيهَاسِرَاجاً وَقَمَراً مُّنِيراً وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَوَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِّمَنْ أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَشُكُوراً} [الفرقان: 61-62]
وهذه الكواكب السيارة التي تخترق أعماق الجو، والتي تلتزم مداراً واحداًلا تنحرف عنه يميناً ويساراً، وتلتزم سرعة واحدة لا تبطئ فيها ولا تعجل،ثم نرقبها في موعدها المحسوب فلا تخالف عنه أبداً.
هذه الكرات الغليظة الحجم، الحي منها والميت، المضيء منها والمعتم، معلقةلا تسقط سائرة لا تقف، كل في دائرته لا يعدوها، وقد يصطدم المشاة والركبانعلى أرضنا، وهم أهل بصر وعقل... أما هذه الكواكب التي تزحم الفضاء فإنهالا تزيغ ولا تصطدم.
من الذي هيمن على نظامها وأشرف على مدارها؟
بل من الذي أمسك بأجرامها الهائلة، ودفعها تجري بهذه القوة الفائقة إنها لا ترتكز في علوها إلا على دعائهم القدرة: {إِنَّاللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَن تَزُولَا وَلَئِنزَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِّن بَعْدِهِ إِنَّهُ كَانَحَلِيماً غَفُوراً} [فاطر: 41]
أما كلمة الجاذبية فدلالتها العلمية كدلالة حرف (س) على المجهول، إنها رمز لقوانين تصرخ باسم الله، ولكن الصم لا يسمعون.
إن وجود كل منا له بداية معروفة، فنحن قبل ميلادنا لم نكن شيئاً يذكر {هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئاً مَّذْكُوراً} [الإنسان: 1]
وعناصر الكون الذي نعيش فيه كذلك بها بداية معروفة، وعلماء الجيولوجيايقدرون لها أعماراً محدودة، مهما طالت فقد كانت قبلها صفراً، وكان هناك ظنبأن المادة لا تفنى، اعتمد عليه فريق من الناس في القول بقدم العالم، ومايتبع هذا القدم الموهوم من أباطيل، على أن تفجير الذرة هدم هذا الظن، ولولم يتم تفجيرها ما قبلنا الذي يفتح على العالم أبواب الفناء ليس منالضروري أن يضعه الله في أيدي العلماء، وعدم اهتداء الناس إلى ما يدمرمادة الكون لا يعني أن مادة الكون غير قابلة للدمار والفناء.
إننا جازمون بأن وجودنا محدث لأن تفكيرنا وإحساسنا يهدينا لذلك، وغير معقول أن يتطور العدم إلى وجود تطوراً ذاتياً.
إنه إذا وقعت حادثة لم يدر فاعلها قيل: إن الفاعل مجهول، ولم يقل أحد: إنهليس لها فاعل، فكيف يراد من العقلاء أن يقطعوا الصلة بين العالم وبين ربه.
إننا لم نكن شيئاً فكنا، فمن كوننا {قُلِ اللّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ} [الأنعام: 91]
نشوء حياتنا هذه ودوامها يقومان على جملة ضخمة من القوانين الدقيقة يحكمالعقل باستحالة وجودها هكذا جزافاً، فوضع الأرض أمام الشمس مثلاً ثم علىمسافة معينة لو نقصت بحيث إزداد قربها من الشمس لاحترقت أنواع الأحياء مننبات وحيوان، ولو بعدت المسافة لعم الجليد والصقيع وجه الأرض وهلك كذلكالزرع والضرع، أفتظن إقامتها في مكانها ذاك جاء خبط عشواء.
وحركة المد والجزر التي ترتبط بالقمر، أفما كان من الممكن أن يقترب القمرمن أمه الأرض أكثر فيسحب أمواج المحيطات سحباً يغطي به وجه اليابسة كلهاثم ينحسر عنها وقد تلاشى كل شيء؟
من الذي أقام القمر على هذا المدى المحدود، ليكون مصدر ضوء لا مصدر هلاك.
إننا على سطح الأرض نستنشق الأوكسجين لنحيا به، ونطرد الكربون الناشئ مناحتراق الطعام في جسومنا، وكان ينبغي أن يستنفذ الأحياء، وما أكثرهم، هذاالعنصر الثمين في الهواء، فهم لا ينقطعون عن التنفس أبداً، لكن الذي يقعأن النبات الأخضر يأخذ الكربون ويعطي بدله أوكسجين، وبهذه المعاوضةالغريبة يبقى التوازن في طبيعة الغلاف الهوائئ الذي يحيا في جوه اللطيفالحيوان والنبات جميعاً.
إنني أحياناً أسرح الطرف في زهرة مخططة بعشرات الألوان التقطها من بين مئات الأزهار الطالعة في إحدى الحدائق، ثم أسأل نفسي: بأي ريشة نسقت هذه الألون؟
إنها ليست ألوان الطيف وحدها، إنها مزيج رائق ساحر من الألوان التي تبدو هنا مخففة، وهنا مظللة، وهنا مخططة وهنا منقطة.
وانظر إلى أسفل إلى التراب الأعفر إنه بيقين ليس راسم هذه الألوان، ولاموزع أصباغها، هل المصادفة هي إنني أشرقت على ذلك، إن المرء غبياً جداًعندما يتصور الأمور على هذا النحو.
إن إنشاء الحياة في أصغر خلية يتطلب نظاماً بالغ الإحكام، ومن الحمق تصورالفوضى قادرة على خلق (جزيء) في جسم دودة حقيرة فضلاً عن خلق جهازهاالهضمي والعصبي، فما بالك بخلق هذا الإنسان الرائع البنيان الهائل الكيانثم ما بالك بخلق ذلك العالم الرحيب؟
إن العلم بريء من مزاعم الإلحاد، ومضاد لما يرسل من أحكام البلهاء، الحقأن الإلحاد الذي يشيع بين طوائف المتحذلقين والمتنطعين لا يستند البتة إلىذرة من المعرفة أو التفكير السليم.
بقلم فضيلة الإمام/ محمد الغزالي
موقع وذكر الإسلامي