السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضل[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الوتر
إن[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الوتر فضلها عظيم، وأعظم ما يدل على ذلك هو:-
أنه صلى الله عليه وسلم لم يكن يدعها في حضر ولا سفر، وهذا دليل واضح على أهميتها.
حكم[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الوتر
الوتر سنة مؤكدة.
وقت[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الوتر
أجمع العلماء على أن وقت[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]لا يدخل إلا بعد العشاء، وأنه يمتد إلى الفجر.
فعن أبي بصرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" إن الله زادكم[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فصلوها بين العشاء والفجر" رواه أحمد.
أفضل وقت لصلاة الوتر
الأفضل تأخير فعلها إلى آخر الليل وذلك لمن وثق باستيقاظه لحديث جابر رضي الله عنه قال: قال رسول
الله عليه وسلم: " من خاف أن لا يقوم آخر الليل ، فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر
الليل، فإن[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]آخر الليل مشهودة ، وذلك أفضل " أخرجه مسلم.
عدد ركعات الوتر
ليس للوتر ركعات معينة، وإنما أقله ركعة، لقوله صلى الله عليه وسلم:
"[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ركعة من آخر الليل " رواه مسلم.
ولا يكره[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بواحدة لقوله صلى الله عليه وسلم:
" ومن أحب أن يوتر بواحدة، فليفعل " أخرجه أبو داود
وأفضل[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]إحدى عشرة ركعة يصليها مثنى مثنى ويوتر بواحدة
لقول عائشة رضي الله عنها: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل إحدى عشرة ركعة
يوتر منها بواحدة " وفي لفظ " يسلم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة" أخرجه مسلم.
ويصح أكثر من ثلاث عشرة ركعة ولكن يختمهن بوتر كما جاء في الحديث: "[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الليل مثنى مثنى
فإذا خشيت الصبح أوتر بواحدة" أخرجه البخاري.
وإذا اختار أن يوتر بثلاث فإما أن يصليها م[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]لة بتشهد واحد ، وإما أن يصلي ركعتين ثم يسلم ثم يصلي
ركعة واحدة .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " أدنى الكمال في[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أن يصلي ركعتين ويسلم ، ثم يأتي بواحدة
ويسلم . ويجوز أن يجعلها بسلام واحد ، لكن بتشهد واحد لا بتشهدين ؛ لأنه لو جعلها بتشهدين لأشبهت
صلاة المغرب ، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن تُشبّه بصلاة المغرب "
القراءة في الوتر
لحديث عائشة رضي الله عنها قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعة الأولى بـ
{ سبح اسم ربك الأعلى } وفي الثانية بـ { قل ياأيها الكافرون } وفي الثالثة بـ { قل هو الله أحد }
والمعوذتين " أخرجه الترمذي.
القنوت في الوتر
القنوت في[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]مستحب وليس بواجب، والدليل على مشروعيته:أنه صلى الله عليه وسلم كان يقنت
في ركعة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ولم يفعله إلاّ قليلاً. ولما روي عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال: " علمني
رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن
عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك،
إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت " أخرجه أبو داود.
محل القنوت
القنوت في[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يكون في الركعة الأخيرة من[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بعد الفراغ من القراءة وقبل الركوع، كما يصح
بعد الرفع من الركوع وكلها قد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم.
قضاء من فاته الوتر
ذهب جمهور العلماء إلى مشروعية قضاء الوتر.فقد جاء عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" من نام عن وتره أو نسيه فليصله إذا ذكره " أخرجه أبو داود.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: " إذا أصبح أحدكم ولم يوتر فليوتر " أخرجه الحاكم.
والسنة قضاؤها ضحى بعد ارتفاع الشمس وقبل وقوفها, شفعاً لا وتراً، فإذا كانت عادتك الإيتار بثلاث
ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ليها نهاراً أربع ركعات في تسليمتين، وإذا كانت
عادتك الإيتار بخمس ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]لي ست ركعات في النهار
في ثلاث تسليمات، وهكذا الحكم فيما هو أكثر من ذلك.
حكم ترك[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الوتر
فقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن ذلك فقال:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أوكد من سنة الظهر والمغرب والعشاء، والوتر
أفضل الصلاة من جميع تطوعات النهار، كصلاة الضحى، بل أفضل الصلاة بعد المكتوبة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الليل،
فضل[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الوتر
إن[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الوتر فضلها عظيم، وأعظم ما يدل على ذلك هو:-
أنه صلى الله عليه وسلم لم يكن يدعها في حضر ولا سفر، وهذا دليل واضح على أهميتها.
حكم[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الوتر
الوتر سنة مؤكدة.
وقت[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الوتر
أجمع العلماء على أن وقت[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]لا يدخل إلا بعد العشاء، وأنه يمتد إلى الفجر.
فعن أبي بصرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" إن الله زادكم[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فصلوها بين العشاء والفجر" رواه أحمد.
أفضل وقت لصلاة الوتر
الأفضل تأخير فعلها إلى آخر الليل وذلك لمن وثق باستيقاظه لحديث جابر رضي الله عنه قال: قال رسول
الله عليه وسلم: " من خاف أن لا يقوم آخر الليل ، فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر
الليل، فإن[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]آخر الليل مشهودة ، وذلك أفضل " أخرجه مسلم.
عدد ركعات الوتر
ليس للوتر ركعات معينة، وإنما أقله ركعة، لقوله صلى الله عليه وسلم:
"[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ركعة من آخر الليل " رواه مسلم.
ولا يكره[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بواحدة لقوله صلى الله عليه وسلم:
" ومن أحب أن يوتر بواحدة، فليفعل " أخرجه أبو داود
وأفضل[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]إحدى عشرة ركعة يصليها مثنى مثنى ويوتر بواحدة
لقول عائشة رضي الله عنها: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل إحدى عشرة ركعة
يوتر منها بواحدة " وفي لفظ " يسلم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة" أخرجه مسلم.
ويصح أكثر من ثلاث عشرة ركعة ولكن يختمهن بوتر كما جاء في الحديث: "[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الليل مثنى مثنى
فإذا خشيت الصبح أوتر بواحدة" أخرجه البخاري.
وإذا اختار أن يوتر بثلاث فإما أن يصليها م[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]لة بتشهد واحد ، وإما أن يصلي ركعتين ثم يسلم ثم يصلي
ركعة واحدة .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " أدنى الكمال في[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أن يصلي ركعتين ويسلم ، ثم يأتي بواحدة
ويسلم . ويجوز أن يجعلها بسلام واحد ، لكن بتشهد واحد لا بتشهدين ؛ لأنه لو جعلها بتشهدين لأشبهت
صلاة المغرب ، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن تُشبّه بصلاة المغرب "
القراءة في الوتر
لحديث عائشة رضي الله عنها قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعة الأولى بـ
{ سبح اسم ربك الأعلى } وفي الثانية بـ { قل ياأيها الكافرون } وفي الثالثة بـ { قل هو الله أحد }
والمعوذتين " أخرجه الترمذي.
القنوت في الوتر
القنوت في[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]مستحب وليس بواجب، والدليل على مشروعيته:أنه صلى الله عليه وسلم كان يقنت
في ركعة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ولم يفعله إلاّ قليلاً. ولما روي عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال: " علمني
رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن
عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك،
إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت " أخرجه أبو داود.
محل القنوت
القنوت في[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يكون في الركعة الأخيرة من[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بعد الفراغ من القراءة وقبل الركوع، كما يصح
بعد الرفع من الركوع وكلها قد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم.
قضاء من فاته الوتر
ذهب جمهور العلماء إلى مشروعية قضاء الوتر.فقد جاء عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" من نام عن وتره أو نسيه فليصله إذا ذكره " أخرجه أبو داود.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: " إذا أصبح أحدكم ولم يوتر فليوتر " أخرجه الحاكم.
والسنة قضاؤها ضحى بعد ارتفاع الشمس وقبل وقوفها, شفعاً لا وتراً، فإذا كانت عادتك الإيتار بثلاث
ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ليها نهاراً أربع ركعات في تسليمتين، وإذا كانت
عادتك الإيتار بخمس ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]لي ست ركعات في النهار
في ثلاث تسليمات، وهكذا الحكم فيما هو أكثر من ذلك.
حكم ترك[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الوتر
فقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن ذلك فقال:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أوكد من سنة الظهر والمغرب والعشاء، والوتر
أفضل الصلاة من جميع تطوعات النهار، كصلاة الضحى، بل أفضل الصلاة بعد المكتوبة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الليل،