يقول النصارى والملحدون :
كيف لا يعرف النَّبيّ (صَلَّى اللهُعَلَيْهِ وسَلَّمَ) الوحي الذي أنزل عليه؟ وكيف يطلب من خديجة (رَضِيَاللهُ عَنْهُا) أن تتأكد له من الوحي بجلوسه على فخذها؟ وكيف ينتظر منهاأن تخبره إذا كان هذا وحي أم شيطان؟ ويستدلون على كلامِهم هذا بروايةأوردها ابن هشام في سيرته.
وللرد على هذه الشبهة :
نورد لكم هذه الرواية أولاً من سيرة ابنهشام وهي من طريقين ,ثم نقوم بمشيئة الله تعالى بتفنيد مزاعمهم وثم نبيينضعف هذه الرواية وسقوطها وبالله تعالى نستعين. واليكم الرواية:
الطريق الأول :
قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ : وَحَدّثَنِيإسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي حَكِيمٍ مَوْلَى آلِ الزّبَيْرِ : أَنّهُ حُدّثَعَنْ خَدِيجَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُا أَنّهَا قَالَتْ لِرَسُولِ اللّهِ(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ) أَيْ ابْنَ عَمّ أَتَسْتَطِيعُ أَنّتُخْبِرَنِي بِصَاحِبِك هَذَا الّذِي يَأْتِيك إذَا جَاءَك ؟ قَالَ نَعَمْ. قَالَتْ فَإِذَا جَاءَك فَأَخْبِرْنِي بِهِ . فَجَاءَهُ جِبْرِيلُعَلَيْهِ السّلَامُ كَمَا كَانَ يَصْنَعُ فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ (صَلَّىاللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ) لِخَدِيجَةَ يَا خَدِيجَةُ هَذَا جِبْرِيلُ قَدْجَاءَنِي ، قَالَتْ قُمْ يَا ابْنَ عَمّ فَاجْلِسْ عَلَى فَخِذِيالْيُسْرَى ; قَالَ فَقَامَ رَسُولُ اللّهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِوسَلَّمَ) فَجَلَسَ عَلَيْهَا ، قَالَتْ هَلْ تَرَاهُ ؟ قَالَ نَعَمْقَالَتْ فَتُحَوّلْ فَاجْلِسْ عَلَى فَخِذِي الْيُمْنَى ; قَالَتْفَتَحَوّلَ رَسُولُ اللّهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ) فَجَلَسَعَلَى فَخِذِهَا الْيُمْنَى ، فَقَالَتْ هَلْ تَرَاهُ ؟ قَالَ نَعَمْ .قَالَتْ فَتَحَوّلْ فَاجْلِسْ فِي حِجْرِي ، قَالَتْ فَتَحَوّلَ رَسُولُاللّهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ) فَجَلَسَ فِي حِجْرِهَا .قَالَتْ هَلْ تَرَاهُ ؟ قَالَ نَعَمْ قَالَ فَتَحَسّرَتْ وَأَلْقَتْخِمَارَهَا وَرَسُولُ اللّهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ) جَالِسٌفِي حِجْرِهَا ، ثُمّ قَالَتْ لَهُ هَلْ تَرَاهُ ؟ قَالَ لَا ، قَالَتْيَا ابْنَ عَمّ اُثْبُتْ وَأَبْشِرْ فَوَ اَللّهِ إنّهُ لَمَلَكٌ وَمَاهَذَا بِشَيْطَانٍ . سيرة ابن هشام (1/239)
الطريق الأخرى:
قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ : وَقَدْ حَدّثْتُعَبْدَ اللّهِ بْنَ حَسَنٍ هَذَا الْحَدِيثَ فَقَالَ قَدْ سَمِعْتُ أُمّيفَاطِمَةَ بِنْتَ حُسَيْنٍ تُحَدّثُ بِهَذَا الْحَدِيثِ عَنْ خَدِيجَةَإلّا أَنّي سَمِعْتُهَا تَقُولُ أَدْخَلَتْ رَسُولَ اللّهِ (صَلَّى اللهُعَلَيْهِ وسَلَّمَ) بَيْنَهَا وَبَيْنَ دِرْعِهَا ، فَذَهَبَ عِنْدَذَلِكَ جِبْرِيلُ فَقَالَتْ لِرَسُولِ اللّهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِوسَلَّمَ) إنّ هَذَا لَمَلَكٌ وَمَا هُوَ بِشَيْطَانٍ ( انتهى سردالروايات)
سيرة ابن هشام (1/239)
ونقول بعد ذلك وبالله تعالى التوفيق:
على فرض صحة هذه الرواية ,لم يرد فيها أنالنَّبيّ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ) لم يعرف الوحي الذي انزلعليه,وليس فيها انه طلب من خديجة أن تتأكد له من الوحي,وهذا يرجع عندهمإلى التعصب الأعمى الذي يقودهم إلى اختلاق الأكاذيب أو أنهم لا يفقهون مايقراؤن ويرددون كلام المستشرقين كطائر الببغاء, وكل ما في الرواية أنخديجة (رَضِيَ اللهُ عَنْهُا) هي التي طلبت التأكد وليس النَّبيّ عليهالسلام,... فتأمل!!!
ونحن لسنا بحاجة إلى هذا التبرير لانالرواية ضعيفة ,ولكن أردنا أن نبين على فرض صحتها مدى تفكيرهم السقيموحقدهم على البشير النذير.واليك الآن عزيزي القارئ إثبات ضعف هذه القصة :
الطريق الأولى :
فيها إسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي حَكِيمٍمَوْلَى آلِ الزّبَيْرِ وهو إسماعيل بن إبراهيم وهو ضعيف, ضعفه الذهبيوغيره من علماء الحديث. وعلة أخرى وهي أن إسماعيل هذا قال : أَنّهُ حُدّثَعن خديجة (بضم الحاء وكسر الدال) ولم يذكر من حدثه عنها وهذا كاف لإبطالالرواية ولله الحمد.
الطريق الأخرى
وهي عن فاطمة بنت حسين عن خديجة,وفاطمةهي بنت الحسين بن علي بن أبي طالب رَضِيَ اللهُ عَنْهُم,وهي تابعية ولدتبعد وفاة خديجة بنحو ثلاث وأربعين سنة, ففاطمة على هذا لم تسمع من خديجة,فيصبح الحديث من المراسيل وهذا أيضاً كاف لتضعيف هذه الطريق, وحتى الحسين(رضي الله عنه)لم يرى خديجة لأنها توفيت (رَضِيَ اللهُ عَنْهُا) قبلالهجرة بثلاث سنين ,والحسين و لد في شعبان سنة أربع من الهجرة أي بعدوفاتها بسبع سنين ,فإذا كان أبوها لم يسمع من خديجة ,فكيف بابنته فاطمة ؟(رَضِيَ اللهُ عَنْهُم) جميعاً,,,,,,, فتأمل !!! وهكذا أخي القارئ الكريميتبين لك مدى ضعف هذه الرواية ومدى سقوط الاحتجاج بها ,وان خصومنا منالنصارى وغيرهم يتعلقون بالضعيف والمكذوب نسال الله السلامة ونعوذ باللهمن الخذلان والله تعالى أعلم والحمد لله رب العالمين .
أهم المصادر والمراجع:
1.سيرة ابن هشام (1/239) (امتحان خديجة (رَضِيَ اللهُ عَنْهُا)ة برهان الوحي)
2.موقع ابن مريم على شبكة الإنترنت ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) بتصرف .
كيف لا يعرف النَّبيّ (صَلَّى اللهُعَلَيْهِ وسَلَّمَ) الوحي الذي أنزل عليه؟ وكيف يطلب من خديجة (رَضِيَاللهُ عَنْهُا) أن تتأكد له من الوحي بجلوسه على فخذها؟ وكيف ينتظر منهاأن تخبره إذا كان هذا وحي أم شيطان؟ ويستدلون على كلامِهم هذا بروايةأوردها ابن هشام في سيرته.
وللرد على هذه الشبهة :
نورد لكم هذه الرواية أولاً من سيرة ابنهشام وهي من طريقين ,ثم نقوم بمشيئة الله تعالى بتفنيد مزاعمهم وثم نبيينضعف هذه الرواية وسقوطها وبالله تعالى نستعين. واليكم الرواية:
الطريق الأول :
قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ : وَحَدّثَنِيإسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي حَكِيمٍ مَوْلَى آلِ الزّبَيْرِ : أَنّهُ حُدّثَعَنْ خَدِيجَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُا أَنّهَا قَالَتْ لِرَسُولِ اللّهِ(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ) أَيْ ابْنَ عَمّ أَتَسْتَطِيعُ أَنّتُخْبِرَنِي بِصَاحِبِك هَذَا الّذِي يَأْتِيك إذَا جَاءَك ؟ قَالَ نَعَمْ. قَالَتْ فَإِذَا جَاءَك فَأَخْبِرْنِي بِهِ . فَجَاءَهُ جِبْرِيلُعَلَيْهِ السّلَامُ كَمَا كَانَ يَصْنَعُ فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ (صَلَّىاللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ) لِخَدِيجَةَ يَا خَدِيجَةُ هَذَا جِبْرِيلُ قَدْجَاءَنِي ، قَالَتْ قُمْ يَا ابْنَ عَمّ فَاجْلِسْ عَلَى فَخِذِيالْيُسْرَى ; قَالَ فَقَامَ رَسُولُ اللّهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِوسَلَّمَ) فَجَلَسَ عَلَيْهَا ، قَالَتْ هَلْ تَرَاهُ ؟ قَالَ نَعَمْقَالَتْ فَتُحَوّلْ فَاجْلِسْ عَلَى فَخِذِي الْيُمْنَى ; قَالَتْفَتَحَوّلَ رَسُولُ اللّهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ) فَجَلَسَعَلَى فَخِذِهَا الْيُمْنَى ، فَقَالَتْ هَلْ تَرَاهُ ؟ قَالَ نَعَمْ .قَالَتْ فَتَحَوّلْ فَاجْلِسْ فِي حِجْرِي ، قَالَتْ فَتَحَوّلَ رَسُولُاللّهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ) فَجَلَسَ فِي حِجْرِهَا .قَالَتْ هَلْ تَرَاهُ ؟ قَالَ نَعَمْ قَالَ فَتَحَسّرَتْ وَأَلْقَتْخِمَارَهَا وَرَسُولُ اللّهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ) جَالِسٌفِي حِجْرِهَا ، ثُمّ قَالَتْ لَهُ هَلْ تَرَاهُ ؟ قَالَ لَا ، قَالَتْيَا ابْنَ عَمّ اُثْبُتْ وَأَبْشِرْ فَوَ اَللّهِ إنّهُ لَمَلَكٌ وَمَاهَذَا بِشَيْطَانٍ . سيرة ابن هشام (1/239)
الطريق الأخرى:
قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ : وَقَدْ حَدّثْتُعَبْدَ اللّهِ بْنَ حَسَنٍ هَذَا الْحَدِيثَ فَقَالَ قَدْ سَمِعْتُ أُمّيفَاطِمَةَ بِنْتَ حُسَيْنٍ تُحَدّثُ بِهَذَا الْحَدِيثِ عَنْ خَدِيجَةَإلّا أَنّي سَمِعْتُهَا تَقُولُ أَدْخَلَتْ رَسُولَ اللّهِ (صَلَّى اللهُعَلَيْهِ وسَلَّمَ) بَيْنَهَا وَبَيْنَ دِرْعِهَا ، فَذَهَبَ عِنْدَذَلِكَ جِبْرِيلُ فَقَالَتْ لِرَسُولِ اللّهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِوسَلَّمَ) إنّ هَذَا لَمَلَكٌ وَمَا هُوَ بِشَيْطَانٍ ( انتهى سردالروايات)
سيرة ابن هشام (1/239)
ونقول بعد ذلك وبالله تعالى التوفيق:
على فرض صحة هذه الرواية ,لم يرد فيها أنالنَّبيّ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ) لم يعرف الوحي الذي انزلعليه,وليس فيها انه طلب من خديجة أن تتأكد له من الوحي,وهذا يرجع عندهمإلى التعصب الأعمى الذي يقودهم إلى اختلاق الأكاذيب أو أنهم لا يفقهون مايقراؤن ويرددون كلام المستشرقين كطائر الببغاء, وكل ما في الرواية أنخديجة (رَضِيَ اللهُ عَنْهُا) هي التي طلبت التأكد وليس النَّبيّ عليهالسلام,... فتأمل!!!
ونحن لسنا بحاجة إلى هذا التبرير لانالرواية ضعيفة ,ولكن أردنا أن نبين على فرض صحتها مدى تفكيرهم السقيموحقدهم على البشير النذير.واليك الآن عزيزي القارئ إثبات ضعف هذه القصة :
الطريق الأولى :
فيها إسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي حَكِيمٍمَوْلَى آلِ الزّبَيْرِ وهو إسماعيل بن إبراهيم وهو ضعيف, ضعفه الذهبيوغيره من علماء الحديث. وعلة أخرى وهي أن إسماعيل هذا قال : أَنّهُ حُدّثَعن خديجة (بضم الحاء وكسر الدال) ولم يذكر من حدثه عنها وهذا كاف لإبطالالرواية ولله الحمد.
الطريق الأخرى
وهي عن فاطمة بنت حسين عن خديجة,وفاطمةهي بنت الحسين بن علي بن أبي طالب رَضِيَ اللهُ عَنْهُم,وهي تابعية ولدتبعد وفاة خديجة بنحو ثلاث وأربعين سنة, ففاطمة على هذا لم تسمع من خديجة,فيصبح الحديث من المراسيل وهذا أيضاً كاف لتضعيف هذه الطريق, وحتى الحسين(رضي الله عنه)لم يرى خديجة لأنها توفيت (رَضِيَ اللهُ عَنْهُا) قبلالهجرة بثلاث سنين ,والحسين و لد في شعبان سنة أربع من الهجرة أي بعدوفاتها بسبع سنين ,فإذا كان أبوها لم يسمع من خديجة ,فكيف بابنته فاطمة ؟(رَضِيَ اللهُ عَنْهُم) جميعاً,,,,,,, فتأمل !!! وهكذا أخي القارئ الكريميتبين لك مدى ضعف هذه الرواية ومدى سقوط الاحتجاج بها ,وان خصومنا منالنصارى وغيرهم يتعلقون بالضعيف والمكذوب نسال الله السلامة ونعوذ باللهمن الخذلان والله تعالى أعلم والحمد لله رب العالمين .
أهم المصادر والمراجع:
1.سيرة ابن هشام (1/239) (امتحان خديجة (رَضِيَ اللهُ عَنْهُا)ة برهان الوحي)
2.موقع ابن مريم على شبكة الإنترنت ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) بتصرف .